المحتوى الرئيسى

«الكهرباء»: مفاوضات مع روسيا للتوقيع على 3 عقود لـ«الضبعة النووى»

01/16 21:13

قال المتحدث الرسمى لوزارة الكهرباء أيمن حمزة إن المفاوضات مع شركة «روس اتوم اوفرسيز» الروسية حول محطة الضبعة النووية، تسير بشكل جيد وفى جو من التفاهم بين الطرفين.

وأشار فى تصريحات لـ«الشروق» إلى الانتهاء من إعداد مسودة العقد الرئيسى، ويجرى حاليا الانتهاء من مسودات باقى العقود ليتم توقيعها فى غضون الشهور الأولى من العام الحالى، مؤكدا وجود مفاوضات مكثفة خلال الفترة الحالية مع الجانب الروسى للتوقيع على 3 عقود متعلقة بالمفاعل النووى.

ونفى حمزة صحة ما تردد حول وجود عراقيل أو أى نقاط خلافية بين الجانبين، مطالبا وسائل الإعلام بعدم الانسياق وراء هذه الشائعات التى تهدف لعرقلة الجهود والمباحثات بين مصر وروسيا، وأنه جارٍ التفاوض على توقيع 3 عقود أخرى متعلقة بالوقود وإعادة استخدامه بعد استنفاذه، إضافة لصيانة وتشغيل المرحلة الأولى من المحطة.

كان وزير الكهرباء محمد شاكر أعلن فى تصريحات صحفية، أمس، الانتهاء فعليا من العقد الخاص بأعمال الإنشاءات الذى يعد أحد أهم عقود مشروع الضبعة النووى، مضيفا: «انتهينا من جميع المفاوضات مع الجانب الروسى، ووقعنا على المسودة الأولى للعقد الرئيسى للمشروع، وهناك محاولات مستمرة وحثيثة من الطرفين لإنهاء باقى العقود الخاصة بالمشروع فى غضون الشهور القليلة القادمة، تمهيدا لبدء تنفيذ المحطة».

فى سياق متصل، أكد مصدر مسئول بهيئة المحطات النووية أن العقود الثلاثة المتبقية سيتم الانتهاء من صياغتها خلال أقل من شهر، على أن تتم مراجعتها قبل موعد التوقيع، مشيرا إلى أن العقد الثانى يشترط إلزام الجانب الروسى بتوريد الوقود النووى طوال مدة المشروع التى تصل لـ60 عاما.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل