المحتوى الرئيسى

بالفيديو| مراد وهبة يكشف السبب الحقيقي وراء مقتل السادات

01/16 19:20

كشف الدكتور والفيلسوف مراد وهبة، السبب الحقيقي وراء مقتل السادات، وذلك خلال استضافته بصالون "مصر العربية" الثقافي.

وروى الدكتور مراد وهبة قائلًا: "عندما افرج السادات عن الإخوان المسلمين أقام معهم صافقة أو نوع من المقايضة، وطلب منهم أن يخلصوه من اليساريين والناصريين، وأعطاهم الأموال والسلاح.

وتابع مراد وهبة: "وبالفعل قام الإخوان المسلمين بالتخلص من كل الناصريين بالجامعات المصرية، وجاءوا ليطلبوا السلطة من السادات، لكنهم أردوا أن تكون خلافة إسلامية، فرضت مطلبهم، لافتًا انتباهم أن حدودهم هي التواجد في السلطة فقط.

وقال مراد وهبة، إن هذا الأمر أثار غضب الإخوان المسلمين وقرروا قتل السادات، وذهبوا لرقيب بالجيش يدعى "حسين عباس" حاصل على 7 بطولات في الرماية، مستغلين أن رتبة الرقيب من أدنى المراتب، وقالوا له مبروك هتدخل الجنة، عندما تقتل السادات، لتخرج طلقته في جزء مميت من الرقبة.

كما تطرق الدكتور مراد وهبة، خلال الصالون الثقافي، للحديث عن دعوته للرجوع لفكر ابن رشد الذي نشأ في القرن الـ12 من خلال إنشاء "الرشدية العربية" ما هو إلا دعوة لدفع العالم الإسلامي في اتجاة الإصلاح الديني والتنويري.

وأضاف الدكتور مراد وهبة، أن تحول "الرشدية العربية" من فكرة إلى تيار هو المعنى الكامن فى تطور الحضارة الإنسانية، وهو ما سيحدث تصالح بين العالم العربي والعالم الإسلامي.

وتسأل الفيلسوف مراد وهبة "لماذا همش ابن رشد في المجتمع العربي واحرقت مؤلفاته، وأجاب عن هذا التساؤل راجعًا بالزمن إلى القرن الـ12، عندما نادى ابن رشد بضرورة إعمال العقل في النص الديني واسماها "التأويل" – أي إخراج النص الديني من دلالته الحسية إلى دلالته المجازية فيما يعني (المعنى الباطن للنص الديني)، لينتهي ابن رشد إلى نتيجتين الأولى: لا تكفير مع التأويل، والثانية: لا إجماع مع التأويل.

وتابع: في القرن الـ13 ظهر ابن تيمية الذي قال إنه لا تأويل مع النص الديني لأنه حسي وبالتالي يمتنع تأويله وقال عنه أنه رجس من عمل الشيطان، وبالتالي ابن تيمية كفر ابن رشد.

ولفت أن العالم الإسلامي ما زال يعيش في القرن الـ 13 ، وليس القرن الـ21 ومن هنا جاء التخلف.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل