المحتوى الرئيسى

تجار يوضحون سبب ارتفاع أسعار الأسماك ويكشفون عن تراجع الإقبال

01/16 19:27

سجلت أسعار الأسماك خلال الشهرين الأخيرين ارتفاعًا يتراوح ما بين 10 إلى 20 بالمئة في الأسواق المحلية، خاصة مع دخول فصل الشتاء وتراجع إنتاج المزارع.

وقال عبده عثمان نائب رئيس شعبة تجار الأسماك بغرفة القاهرة التجارية، إن أسعار السمك المحلي ارتفعت بنسبة تتراوح ما بين 10 إلى 20 بالمئة، وسجل السمك البلطي أسعارًا للكيلو جرام تتراوح ما بين 10 إلى 20 جنيهًا حسب الحجم مقارنة بما بين 8 إلى 15 جنيهًا، والبوري ما بين 20 و35 جنيهًا مقابل ما بين 20 و28 جنيهًا في نوفمبر الماضي.

وأضاف عبده عثمان خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن ارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية يرجع إلى انخفاض إنتاج المزارع في مثل هذه الفترة من العام والتي تبدأ من ديسمبر من كل عام وحتى أبريل من العام التالي بسبب العوامل الجوية في فصل الشتاء.

ولفت إلى أن هناك تراجع في الإقبال على شراء الأسماك والبحريات بنسبة ما بين 20 إلى 30 بالمئة خاصة الرخويات مثل الجمبري، والسبيط، والاستاكوزا، مرجعًا تراجع الإقبال إلى صعوبة الظروف المعيشية وارتفاع الأسعار خلال الفترة الحالية.

وأوضح عثمان أن سعر الجمبري في الأسواق يتراوح ما بين 70 إلى 300 جنيه بحسب حجم الجمبري، وكذلك السبيط ما بين 80 و130 جنيهًا، منبهًا إلى أن افتتاح الدولة لمشروعات المزارع السمكية لم تؤثر حتى الآن على الأسعار بسبب أن هناك نقص في الأسواق يحتاج للإنتاج الجديد لتعويضه.

وطالب الدولة خاصة الجهات الصحية بمد فترة الصلاحية الممنوحة على الأسماك المحلية والمستوردة من 6 أشهر إلى ما بين 8 و10 أشهر أسوة بالرخويات التي يسمح لها بمدة صلاحية مماثلة، مشيرًا إلى أن فترة الصلاحية في الدول الأخرى تصل إلى سنة، وأن الجهات الصحية ترجع سبب قصر مدة صلاحية الأسماك لمدة أطول من 6 أشهر وهو ما لا يطبق مع الرخويات.

وقال فتحي عثمان تاجر أسماك بسوق العبور، إن هناك شبه توقف في حركة استيراد الأسماك بسبب ارتفاع أسعار الدولار بعد تعويم الجنيه، وهو ما تسبب أيضًا في ارتفاع سعر السمك المستورد بنسبة 30 بالمئة، بالإضافة إلى ارتفاع أسعار السمك المحلي بنسبة 10 بالمئة بسبب موسم الشتاء وتراجع الإنتاج.

وأضاف فتحي عثمان خلال اتصال هاتفي مع مصراوي، أن سعر سمك البلطي وصل إلى نحو 19 جنيهًا للكيلو جرام مقابل ما بين 13 و14 جنيهًا في موسم الصيف، ووصل البوري إلى 35 جنيهًا مقابل ما بين 28 و30 جنيهًا قبل الارتفاع، ووصل سعر الجمبري الكبير إلى 200 جنيه، والمتوسط إلى 170 جنيهًا، والصغير إلى 150 جنيهًا.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل