المحتوى الرئيسى

إريكسون تتعاون مع مركز إيطالي لإنتاج روبوتات أكثر ذكاءً

01/16 19:30

أعلنت إريكسون عن شراكة جديدة بينها وبين معهد "بايو روبوتيكس" ومركز "زوغيتي سينترو سيستمي"، لتطوير روبوتات أكثر ذكاءً.

ويعد إقليم توسكانا في إيطاليا مركزاً هاماً لصناعة الروبوتات على مستوى العالم، وبالشراكة مع إريكسون، يعتبر كل من معهد "بايو روبوتيكس" ومركز "زوغيتي سينترو سيستمي" رائدان في هذه الصناعة، حيث يعد معهد "بايو روبوتيكس" الذي يشكل جزءاً من جامعة بيزا "سكولا سوبيريور سانت آنا" - مركز أبحاث متخصص بالتطبيقات المختلفة للروبوتات والهندسة الحيوية، أما مركز" زوغيتي سينترو سيستمي" فقد تأسس في عام 1985 كشركة للبرمجيات، قبل التركيز على الروبوتات  في عام 2000.

وتعليقاً على وضع صناعة الروبوتات في إيطاليا، قال فابريزيو بيرنيني، الرئيس التنفيذي لمركز "زوغيتي سينترو سيستمي" : اعتقد بشدة أن إيطاليا تعتبر من الدول التي ترحب بكل ما هو جديد ومبتكر في عالم التكنولوجيا الحديثة. وبالنسبة لصناعة الروبوتات، وبالرغم من أنها لازالت في مهدها، إلا أنها تتمتع بقيمة كبرى في المجتمع الإيطالي الذي بدأ بالفعل يتحسس فوائدها."

وسيمزج التعاون خبرة إريكسون العريقة في مجال الخدمات السحابية وتقنيات الاتصال، مع الفهم العميق وخبرة كل من معهد "بايو روبوتيكس" ومركز "زوغيتي سينترو سيستمي" في أنظمة وتقنيات الروبوتات.

ومن خلال الاستفادة من الخبرات المتعددة، يهدف الشركاء إلى تطوير الروبوتات الخاصة بالتطبيقات الصناعية التي يمكن التحكم بها من أي مكان في العالم، بينما تعمل بشكل ذاتي. وسيكون باستطاعة هذه الروبوتات "الأكثر ذكاء" التفاعل مع البيئة المحيطة بطريقة تشبه الإنسان، إضافة إلى قدرتها على تحديد العقبات والعمل على كيفية تفاديها في الوقت المثالي.

ولتطبيق هذه الأفكار على أرض الواقع، فإنه من الضروري أن يتم نقل خاصية التحكم هذه المتعلقة بعمل الروبوتات إلى السحابة الإلكترونية، وذلك للاستفادة من مزايا الحوسبة الكثيفة والواسعة النطاق الموجودة فيها، وهذا يتطلب تطوير بنية نظام مبتكر يسمح للروبوتات بالتفاعل مع السحابة، عبر البنية التحتية الشبكية الخاصة بشركة إريكسون.

وبالنسبة لهذا المشروع، فإن تكنولوجيا الجيل الخامس تعتبر عنصر أساسي هنا، حيث أن الروبوتات لكي تتمكن من التفاعل مع البيئة المحيطة في الوقت المثالي، فإن ذلك يتطلب كميات هائلة من المعلومات يجب تحويلها بشكل متزامن.

وتعليقاً على المشروع قال طارق سعدي، رئيس إريكسون في دول الخليج وباكستان: "نظراً للخصائص العديدة التي تتمتع بها تكنولوجيا الجيل الخامس -والتي تميزها عن غيرها من شبكات الاتصال اللاسلكي- بما في ذلك انخفاض معدل السكون في الشبكة وعرض النطاق الترددي العالي فهي تعتبر الخيار الأمثل للمصنعين. ومن المتوقع أن يبلغ عدد اشتراكات تقنية الجيل الخامس في منطقة الشرق الأوسط وشمال شرق أفريقيا حوالي 20 مليون اشتراك بحلول العام 2022."

تعد التكنولوجيا الحديثة ضرورية في كافة القطاعات ولا يمكن لأحد أن ينكر فوائدها العديدة، وبالنسبة للروبوتات "الأكثر ذكاء" فإن بإمكانها تنفيذ عدد غير محدود من المهام في القطاع الصناعي، مما يتيح المجال للإنسان للعمل في مجالات أخرى. ويمكن لذلك أن يعزز من معايير السلامة - لا سيما عندما يتعلق الأمر بالمواد الكيميائية الخطرة.

ولعل الأهم من ذلك، فإن الروبوتات "الأكثر ذكاء" تعمل على زيادة الأتمتة الصناعية في قطاعي التصنيع والزراعة. ومن خلال تطبيق ما يعرف بـ "التصنيع الذكي"، فإن غالبية عمليات الإنتاج يمكن أن يتم التحكم بها عن بعد ومراقبتها عبر السحابة الإلكترونية، ما سيسهم في الحد من الحاجة إلى البنية التحتية للمصانع وتخفيض تكاليف عمليات الإنتاج.

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل