المحتوى الرئيسى

قبل تنصيبه بأيام .. ترامب يستعرض سياسته الخارجية

01/16 17:32

تناولت صحيفة "ذا تايمز" البريطانية، رؤية الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب للعديد من الموضوعات في الملف الخارجي، وذلك قبيل تنصيبه رسميا بعدة أيام.

أثار ترامب إمكان التوصل إلى اتفاق مع موسكو لتقليص الأسلحة النووية في مقابل رفع العقوبات عن روسيا، إذ قال "هناك عقوبات ضد روسيا، لنرى إذا كان بالإمكان القيام باتفاقيات جيدة مع موسكو، أعتقد أنه يجب تقليص الأسلحة النووية بشكل ملحوظ". 

وأضاف الرئيس المنتخب أن "العقوبات سيئة للغاية بالنسبة إلى روسيا، لكن أعتقد أنه يمكن التوصل إلى شيء ما يكون مفيدا لكثيرين". 

حول تقييمه للتدخل الروسي في الأزمة السورية قال ترامب: "هذا سيئ جدا"، مضيفا أنه "كانت هناك إمكانية لدى الولايات المتحدة كي تعمل شيئا في الأزمة السورية، ولكن الآن أصبح الوقت متأخرا جدا"، واصفاً الوضع الإنساني في مدينة حلب السورية بـ"الفظيع".

كرر ترامب موقفه من حلف شمال الأطلسي ووصفه بـ"المنظمة التي عفا عليها الزمن"، متهما دولا أعضاء في الحلف بأنها لا تدفع حصتها في إطار عملية الدفاع المشتركة وبالاتكال على الولايات المتحدة. 

وأوضح ترامب: "لقد قلت منذ زمن بعيد إن الأطلسي لديه مشاكل، فهو منظمة عفا عليها الزمن؛ لأنها أنشئت بالدرجة الأولى منذ سنوات"، مضيفاً: "وبالدرجة الثانية فإن الدول (الأعضاء في الحلف) لا تدفع ما يتوجب عليها"، وأشار إلى أن وصفه الأطلسي بأنه منظمة عفا عليها الزمن، بسبب أن الحلف لم يهتم بموضوع الإرهاب.

وتابع ترامب بقوله: "يجب أن نقوم بحماية هذه الدول، لكن بلدانا كثيرة من بينها لا تدفع ما يتوجب عليها؛ وهذا غير عادل بحق الولايات المتحدة إلى حد كبير"، مضيفاً إن "الأطلسي يبقى في نظري مهما جدا".

وكان ترامب قد أثار في السابق القلق من أن الضمانات الدفاعية التي تقدمها واشنطن لأوروبا منذ نحو 70 عاما، قد لا تستمر عندما قال خلال حملته الانتخابية إنه سيفكر مرتين قبل مساعدة حلفاء بلاده في الحلف الأطلسي، الذين لا يدفعون كلفة الدفاع عنهم. 

وتدعو واشنطن، التي تسهم بنحو 70% من نفقات الدفاع السنوية للدول الأعضاء في الحلف، حلفاءها إلى فعل المزيد.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل