المحتوى الرئيسى

"حمى السياج الحدودي".. ليتوانيا على طريق ترامب

01/16 16:30

تعتزم ليتوانيا بناء سياج على حدودها مع جيب كالينينجراد الروسي المدجج بالسلاح، كما أعلن وزير داخليتها إيموتيس ميسيوناس، الإثنين، وذلك على طريقة "الجدار العازل" الذي ينوي الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب بناؤه على الحدود مع المكسيك على أن تدفع الأخيرة تكلفة بناء هذا الجدار.

ويتماثل هذا الجدار  مع آخر أعلنت عنه دولة المجر كـ"سياج ذكي" ثانٍ على حدودها لمنع تدفق اللاجئين، كما أعلنت بلغاريا أنها مستعدة لبناء سياج على حدودها مع اليونان، فيما قالت النمسا إنها تراقب المهاجرين بسياج حدودي مع سلوفينيا.

وقال الوزير الليتواني إن "الأسباب اقتصادية، منع التهريب، جيوسياسية وتعزيز أمن الحدود الخارجية للاتحاد الأوروبي".

وأوضح أن عملية بناء السياج على طول 130 كيلومترا ستبدأ في الربيع، ويفترض أن تنجز قبل نهاية السنة.

وتابع أن السياج "لن يوقف تقدم دبابات لكنه سيبنى بطريقة تجعل من الصعب القفز فوقه".

وسيتحمل الاتحاد الأوروبي جزءا من كلفة بناء السياج يبلغ 25 مليون يورو، بينما ستدفع ليتوانيا 3,6 مليون يورو.

وكالينينجراد منطقة روسية غير متصلة بالأراضي الروسية وتضم خصوصا مرفأ عسكريا، وهي تقع بين بحر البلطيق وبلدين من أعضاء حلف شمال الأطلسي" الناتو" هما بولندا وليتوانيا.

ومنذ ضم موسكو شبه جزيرة القرم في 2014 تتسم العلاقات بين روسيا ودول البلطيق بغياب الثقة.

وقال ميسيوناس إن السياج يمكن أن يمنع "الاستفزازات" على الحدود.

وكانت قافلة كبيرة من الآليات المدرعة الأمريكية دخلت بولندا، الأسبوع الماضي، في واحدة من أكبر عمليات انتشار القوات الأمريكية في أوروبا منذ الحرب الباردة، ما أثار استياء موسكو.

يقع مقر قيادة هذه الوحدة الأمريكية في زاجان في غرب بولندا، وهي تتألف من نحو 3500 جندي و87 دبابة أبرامز وأكثر من 550 آلية مدرعة لنقل الجنود.

وهذه القافلة جزء من أول عملية نقل لجنود أمريكيين ومعدات عسكرية ثقيلة وصلت إلى أوروبا في إطار عملية "أتلانتيك ريزولف" التي قررها الرئيس المنتهية ولايته باراك أوباما بعد سيطرة روسيا على شبه جزيرة القرم.

ويهدف وجود هذه الوحدة بالتناوب في بولندا ودول البلطيق (ليتوانيا ولاتفيا واستونيا) والمجر ورومانيا وبلغاريا، إلى تعزيز أمن المنطقة القلقة من تحركات موسكو.

وستتبعها قريبا 4 وحدات متعددة الجنسيات تابعة لحلف شمال الأطلسي في بولندا ودول البلطيق، أما التهريب الذي تريد ليتوانيا مكافحته فيشمل خصوصا السجائر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل