المحتوى الرئيسى

تركيز روسي على جهود الاستعداد لمحادثات أستانة

01/16 15:39

وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف

تركز روسيا حاليا جهودها على الاستعداد لمحادثات السلام السورية المقرر إجراؤها برعاية روسية-تركية في أستانة عاصمة كازاخستان في 23 يناير/كانون الثاني الجاري.

وقالت وزارة الخارجية الروسية إن نائب وزير الخارجية ميخائيل بوجدانوف ناقش، الاثنين، الإعداد لمحادثات السلام السورية المقبلة في كازاخستان مع رمزي عز الدين رمزي نائب مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا.

وأضافت الوزارة أن وزير الخارجية سيرجي لافروف بحث كذلك الاستعدادات لمحادثات السلام السورية، الاثنين، مع وزير خارجية كازاخستان خيرت عبد الرحمنوف.

وكانت المعارضة السورية أعلنت، في وقت سابق من الاثنين، مشاركتها في محادثات أستانة للحث على تنفيذ وقف إطلاق النار، ومناقشة القضايا الإنسانية، دون التطرق للمسائل السياسية، على أن يقود المفاوض البارز محمد علوش وفد المعارضة.

ولم يتبين بعد مشاركة الولايات المتحدة من عدمها في أول جهود دبلوماسية تقودها روسيا لحل الأزمة السورية، حيث أعلنت إدارة الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب أنه لم يتم اتخاذ قرار بعد في الدعوة التي وجهتها موسكو إلى ترامب للمحادثات.

لكن تركيا أكدت على وجوب مشاركة الولايات المتحدة، غير أنها ترفض إصرار إدارة الرئيس باراك أوباما على مشاركة قوات سوريا الديمقراطية التي يدعمها ومعظمها من الأكراد، نظرا للمعارضة التركية الكبيرة لجلوس أي ممثلين عن الأكراد على طاولة الحوار السوري.

تتضمن "غرفة الأخبار" أهم الأخبار الإقليمية والدولية، وترصد الأحداث لحظة بلحظة لتكون محطتك الأولى للحصول على الخبر الصحيح.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل