المحتوى الرئيسى

تعليق حنان مطاوع على حكم "تيران وصنافير" - E3lam.Org

01/16 15:24

علّقت الفنانة حنان مطاوع على حكم المحكمة الإدارية العليا، الصادر من محكمة القضاء الإداري، بتأييد حكم بطلان اتفاقية إعادة تعيين الحدود بين مصر والمملكة العربية السعودية، المعروفة إعلاميًا بقضية “تيران وصنافير” ورفض طعن الحكومة على الحكم.

نشرت “حنان” فيديو النطق بالحكم، عبر حسابها الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، وعلّقت عليه كاتبةً “صباح العزة والكرامة صباح الارض عرض..صباح تيران وصنافير مصرية…1000 حمد”.

كانت محكمة القضاء الإدارى برئاسة المستشار يحيى دكروري، قد أصدرت في ٢١ يونيو الماضي، حكما في الدعويين المقامتين من خالد علي وعلي آيوب، المحاميين، ببطلان توقيع ممثل الحكومة المصرية على اتفاقية إعادة ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، والتي ستننازل بموجبها مصر عن سيادتها على جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر، للسعودية.

وقالت المحكمة في حيثيات حكمها، إن المادة 151 من الدستور تتضمن حظرا شاملا لتوقيع أي معاهدة تخالف أحكام الدستور أو يترتب عليها التنازل عن أي جزء من إقليم الدولة، ويمتد هذا الحظر إلى السلطة التنفيذية، موضحة أن جميع القرارات والاعتبارات القانونية والتاريخية التي تأكدت منها المحكمة بواسطة مراجع رسمية قدمها الطاعنون تثبت مصرية الجزيرتين، وأن الواقع الحاصل على الأرض منذ زمن بعيد أن الدولة المصرية تمارس على الجزيرتين بالفعل حقوق سيادة كاملة، لا يزاحمها في ذلك أحد، لدرجة أن مصر ضحت بدماء أبنائها دفاعا عن الجزيرتين، وهو ما يفصح إفصاحا جهيرا عن أنها أرض مصرية.

ومن جانبها أقامت هيئة قضايا الدولة موكلة عن رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء، طعنا على الحكم أمام المحكمة الإدارية العليا لوقف تنفيذ ذلك الحكم، حيث أكدت على أن تنازل مصر عن الجزيرتين للسعودية ليس من عمل الحكومة الحالية، وإنما أمر بالغ القدم بموجب قرارات دولية اكتسبت حصانتها، مشيرة إلى أن الحكومات المصرية المتعاقبة لم تنكر ملكية الجزيرتين للسعودية، وإنما كانت تؤجل طلبات عودتهما لحين استقرار الأوضاع بمحيطهما.

وأضاف الطعن أن حكم القضاء الإداري جنح بسفينة الدعوى واعتد بما لا يمكن الاعتداد به، دليلا معتبرا على مصرية الجزيرتين، مؤكدا على عدم اختصاص المحكمة ولائيا بنظر الدعوى لتعلقها بعمل من أعمال السيادة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل