المحتوى الرئيسى

رئيس الوزراء يلتقي رئيس بيلاروسيا لبحث سبل التعاون المشترك

01/16 15:51

التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اليوم الإثنين، بالكساندر لوكاشينكو رئيس جمهورية بيلاروسيا والوفد المرافق له، في إطار زيارته إلى مصر لبحث سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين والإرتقاء بها فى مختلف المجالات لافاق جديدة، وجاء ذلك فى حضور وزراء الزراعة والسياحة والري.

وصرح السفير أشرف سلطان المتحدث الرسمي باسم رئاسة مجلس الوزراء، أن السيد رئيس الوزراء استهل اللقاء بالترحيب بالرئيس لوكاشينكو والوفد المرافق لسيادته والاعراب عن تقديره للعلاقات المتميزة التى تربط البلدين سياسيا واقتصاديا وعن امله ان تكون هذه الزيارة الهامة دفعة جديدة لعلاقات التعاون بينهما فى مجالات عدة خاصة وان هناك فرص واعدة لتنمية هذا التعاون يمكن الاستفادة منها لتحقيق المنفعة المتبادلة. واستعرض سيادته أهم ملامح برنامج الإصلاح الاقتصادي.

وأشار إلى الاتفاق الذى توصلت إليه مصر مع صندوق النقد الدولي في نوفمبر الماضي وما تقوم به الحكومة في اطار التطوير المستمر لمناخ الإستثمار بما في ذلك مشروع قانون الإستثمار الذى يتوقع أن يصدر قريبًا، موضحًا أن مصر تسعى لتحقيق معدلات نمو اقتصادي تصل إلى 7.6%، وتحسين مؤشرات الاداء الاقتصادي.

أشار رئيس مجلس الوزراء كذلك الى وجود فرص جيدة للتعاون مع الجانب البيلاروسي في عدد من المجالات ومنها صناعة الأثاث، ومشروعات معالجة مياه الصرف باستخدام تكنولوجيا منخفضة التكاليف، وتعزيز بناء القدرات المصرية في مجالات مُعالجة المياه ونظم الري المتقدمة، والمياه الجوفية، وتوفير مياه الشرب، والمساهمة في تطوير المحاصيل الزراعية، والصناعات الغذائية والتعبئة، وامكانية التصنيع المُشترك لإنتاج الجرارات الزراعية والشاحنات والمركبات وعربات الترام.

وأوضح رئيس الوزراءً فى هذا السياق أن هناك إمكانيات صناعية كبيرة لدى الجانبين يمكن استغلالها تكفل نجاح التعاون المشترك، منوهاً الى أن مصر ليس لديها أي مشاكل في توفير الطاقة، كما أن لديها عمالة جيدة يمكن توظيفها في مجالات تكنولوجية متنوعة وأن تلك المشروعات ستعم بالفائدة على البلدين، سواء فيما يتعلق بتلبية احتياجات السوق المصرى او التصدير لاسواق اقليمية اخرى اخذا في الاعتبار امكانية الاستفادة من اتفاقيات التجارة الحرة التي وقعتها مصر مع عدد من التكتلات الإقليمية ومنها تجمع الكوميسا وهو ما سيتيح لبيلاروسيا النفاذ للسوق الأفريقية من خلال مصر ويعظم الاستفادة من المشروعات الانتاجية المشتركة.

وأكد المهندس شريف إسماعيل على اهتمام الحكومة المصرية بالانضمام الى اتفاقية تجارة حرة مع الاتحاد الأورواسي (اتحاد جمركي يضم روسيا وبيلاروسيا وكازاخستان وأرمينيا وقيرجيزيا) والتى ستتيح لمصر تصدير منتجاتها إلى تلك الاسواق.

ودعا المهندس شريف إسماعيل الجانب البيلاروسي إلى تعزيز استثماراته في كافة المجالات والمساهمة فى المشروعات القومية القائمة مثل مشروعات قناة السويس الجديدة، ومشروع المثلث الذهبي للتعدين في مصر، والاستزراع السمكي، فضلا عن المساهمة فى المشروعات الزراعية الضخمة التى تتبناها الحكومة المصرية وخطة مصر لاستزراع حوالي 4 مليون فدان فى العشر سنوات القادمة.

وفيما يتعلق بملف السياحة الذى يمثل أحد الركائز الهامة للاقتصاد المصرى، أعرب رئيس مجلس الوزراء عن تطلعه للتعاون مع بيلاروسيا في هذا المجال وزيادة أعداد السياحة البيلاروسية إلي مصر، مشيرا الى ما تتمتع به مصر من امكانات سياحية ضخمة ومقاصد سياحية وثقافية متنوعة.

وفى ختام اللقاء اشار رئيس الوزراء الى انه سيتم التنسيق بين الجانبين لايفاد وفد مصري إلي بيلاروسيا خلال فترة وجيزة للتعرف عن قرب علي الإمكانات التكنولوجية والصناعية لديها وعقد لقاءات مع المسئولين لوضع مقترحات محددة للتعاون في المجالات الرئيسية التي تم الإشارة إليها خلال اللقاء، مؤكدا ضرورة التواصل بين المسئولين ومجتمع الاعمال فى البلدين بشكل مستمر.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل