المحتوى الرئيسى

أشهرها المقص المفتوح و''الشبشب المقلوب''.. المعتقدات المصرية وأصلها

01/16 14:53

كم مرة سمعت فيها " إعدل الشبشب" "متسبش المقص مفتوح" " له من إسمه نصيب"، هذه الكلمات نسمعها كثيراً في كل منزل مصري، حيث يعتبر البعض مثل هذه المعتقدات شؤم والبعض الآخر منها تجلب الفقر. فلا تخلو الشعوب حول العالم من الأساطير والخرافات والقصص الشعبية " الفولكلور" ، وعلى إختلاف تلك المعتقدات وكيفية تطبيقها إلا أن الكثير منهم يؤمن بها ويعتبرها جزء من حياته اليومية، لذا نقدم لكم بعض أشهر هذه المعتقدات وحقيقتها:

يعتقد المصريون أنه عند وضع بعض السكر اسفل اللسان وقت الفواق "الزغطة" فذلك يساعد على إيقافها على الفور.

يعتقد البعض انه من الأفضل عدم قص أطراف الشعر قبل اكتمال القمر في السماء "البدر"، حيث ساد معتقد أن ذلك يساعد على طول الشعر بسرعة..

لا تقف تحت السلم، معتقد يراه بعض المصريين أنه يضعك فى نفس المرتبة مع الشيطان، حيث أن السلم المستند مع الحائط والأرض يكون شكل المثلث والمشي من خلالها يجلب سوء الحظ لصاحبه..

يرى البعض أن الحمام هو بيت الجن، حتي أنهم يخافون سكب الماء الساخن في أرضية الحمام كي لا يحرقوا أولاد الجن فيعود وينتقم لذا لا يفضل الاستحمام خاصة ليلاً. كما أن الصراخ فى الحمام يؤكد حتمية اللبس والمس.

يعتقد المصريون أن ترك المقص مفتوحاً يجلب النكد والشؤم لأهل البيت، وأن فتحه وإغلاقه يجلب الفقر، وأصل تلك القصة من تركيا الذين يروا انه يأتى بالفقر المادي للزوج او رب الأسرة..

يخاف معظم المصريون من القطط السوداء، ويعتقدون أن القطط في الأصل "عفريت" وأن الجن موجود في جسد القطط السوداء، مع العلم ان هناك من يقوم بتربية القطط فى المنزل على إختلاف ألوانها.

"لا بنكنس مال ولا عيال‏" 

المقولة الشهيرة لدى الأمهات المصريات لكي تأمن شر الجن، حيث يعتقد المصريون أن كنس‏‏ المنزل ليلاً يزعج الجن، وإذا اضطر أحد لذلك فإنه يجب البصق على المكنسة أولاً ثم تقول تلك الجملة..

والتى تعنى عند المصريين نذيراً سيئاً أو طيباً لصاحبها، فاليسرى تعني الشؤم، أما لو كانت اليمنى فذلك يعني البشارة السارة،مع العلم ان ما يحدث علمياً ما هو إلا اجهاد العين التى يحدث بها عدة انقباضات لراحتها ليس أكثر..

رش الماء أو الزيت والملح أمام عتبة الشقة

رش الماء أو الزيت والملح أمام عتبة الشقة حيث يستخدمها المصريون لمنع أذى الجار الذي يتوقع معظم النساء من جاراتهم.

نرشح لك

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل