المحتوى الرئيسى

حيثيات حبس المتهمىن باقتحام قسم مدينة نصر

01/16 14:49

أودعت محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار حسن فريد،حيثيات الحكم بمعاقبة 13 متهما بالسجن المؤبد، إلى جانب معاقبة ثمانية آخرين بالسجن 7 سنوات بينهم حدث في قضية "اقتحام قسم شرطة أول مدينة نصر".

وقالت المحكمة إنها اطمأنت لأقوال شهود الإثبات والذين أكدوا تلقى المتهمين لتكليفات من قيادة جماعة الإخوان المسلمين، التي تجد صداها فى أنفسهم بعد أن تجرعوا مرارة الهزيمة على إثر ثورة الثلاثين من يونيو التى زلزلت ملكهم، وأزاحت عرشهم، وإزاء هذا استعرضوا القوة من قبل المتجمهرين من جماعة الإخوان المسلمين.

وأكدت الحيثيات توافر أركان جريمتى التخريب والإتلاف العمدى طبقا لنص المادة 90عقوبات وكذا المادة 361 عقوبات بشأن جريمة الإتلاف للممتلكات الخاصة وفقا للثابت بالتحقيقات.

وأشارت المحكمة إلى أن المتهمين خططوا للجرائم التي ارتكبوها انطلاقا من أفكارهم الإجرامية، وبناءً على تكليفات صادرة إليهم من قيادات جماعة الإخوان المسلمين، التي أدت إلى تعطيل حركة المرور والمواصلات، وما أحدثته في الشارع من ترويع وبلبلة وفوضى وإرهاب، في محاولة منها لإسقاط نظام الحكم القائم بالبلاد، للسيطرة على مقاليد الحكم وعودة الرئيس المعزول للحكم.

وتابعت الحيثيات:" المتهمون استعرضوا وآخرون مجهولون القوة ولوحوا بالعنف واستخدموهما ضد قاطني شارع النُزهة بمدينة نصر و محيط قِسم شُرطة أوَّل مدينة نصر، وكان ذلك بقصد الترويع والتخويف وإلحاق الأذى المادي والمعنوي والإضرار بالممتلكات العامة، ومقاومة السلطات والتأثير عليها في أداء أعمالها، وتعطيل تنفيذ القوانين والأوامر واجبة التنفيذ بأن احتشدوا بشارِع النُزهة أمام قِسم أوَّل مدينة نصر.

واستكملت الحيثيات: وقاموا باقتحام ساحة انتِظار السيَّارات الكائِنة بطريق النصر أمام القِسم وإتلاف السيَّارات المُتواجد به عمداً وإضرام النيران بها مما ترتب عليه تكدير الأمن والسلم والسكينة العامة وتعريض حياة المتواجدين للخطر وإلحاق الضرر بالأملاك العامة والخاصة، وذلك علي النحو المبين بالتحقيقات حال كون المتهم الحادي والعشرين طفلاً جاوز الخامسة عشر من العمر ولم يجاوز الثامنة عشر".

وذكرت الحيثيات :" قام المتهمون وآخرون مجهولون بالقوة والعنف القائمين على تنفيذ أحكام القسم الأول من الباب الثاني من الكتاب الثاني من قانون العقوبات، وكان ذلك أثناء وبسبب هذا التنفيذ  قاموا بإضرام النيران فى محيط القسم وإشعال الحرائق فى مواجهة قُوَّات الشرطة المكلفة بتأمين قِسم شُرطة أوَّل مدينة نصر، لحملهم على الامتناع عن تنفيذ ما تم تكليفهم به ولم يبلغوا بذلك مقصدهم، وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي علي النحو المبين بالتحقيق كون المتهم الحادي والعشرين طفلاً جاوز الخامسة عشر من العمر ولم يجاوز الثامنة عشر".

واستطردت الحيثيات: "خربوا وآخرون مجهولون عمداً مباني وأملاك عامة مخصصه لمصالح حكومية وللنفع العام وهي (سور ساحة انتِظار السيَّارات بمدينة نصر المملوكة لوزارة الدِفاع و سيَّارات الشُرطة و الدِفاع المدني المملوكة لوزارة الداخلِيَّة و وزارة الدِفاع حال تواجدها بمُحيط قِسم شُرطة أوَّل مدينة نصر) والمبينة وصفا بالأوراق، بأن قاموا باقتحام السور آنِف البيان وحطموا الممتلكات آنفة البيان وأضرموا النيران بها وجعلوها غير صالحة للاستخدام إبان مشاركتها في فض تجمهرهم.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل