المحتوى الرئيسى

«سياحة البرلمان»: استيفاء كافة المطالب الروسية بشأن تأمين المطارات

01/16 14:03

أكَّد محمد عبد المقصود وكيل لجنة السياحة والطيران المدني بمجلس النواب إنَّ مصر استوفت كافة المطالب الروسية بشأن تأمين المطارات.

وقال عبد المقصود - في تصريحات صحفية، “ننتظر قرارًا إيجابيًّا من موسكو لاستئناف حركة السياحة ورفع الحظر على الطيران بين البلدين”.

وأضاف أنَّ مصر استوفت كل المطالب الروسية الخاصة بالإجراءات اللازمة لتأمين المطارات, لافتًا إلى أنَّ المهم هو رفع حظر الطيران بين القاهرة وموسكو, والذي سيكون مؤشرًا جيدًا على اقتراب رفع الحظر عن شرم الشيخ والغردقة.

وتابع: “لا أريد أن أتوقع موعدًا معينًا لعودة الطيران لأنَّ التوقعات السابقة لم تتحقق ولأنَّ لجان التفتيش الروسية جاءت وعادت إلى موسكو بينما الوضع مازال معلقًا”.

وأوقفت روسيا رحلاتها الجوية إلى مصر، منذ أكتوبر 2015، عندما تحطَّمت طائرتها بوسط سيناء، بعد إقلاعها من مطار شرم، في حادث أسفر عن مصرع جميع من كانوا على الطائرة “217 شخصًا و7 أفراد الطاقم الفني”.

وفور الحادث، تبنى تنظيم الدولة “داعش” حادث الطائرة عبر تفجيرها بزرع عبوة ناسفة داخلها.

وبينما لم تعلن لجان التحقيق - إلى الآن - أسباب تحطم الطائرة، إلا أنَّ تقارير إعلامية، دعَّمتها أحاديث جهات دولية رسمية، أنَّ تفجير الطائرة “عمل إرهابي”.

وفي 29 ديسمبر الماضي، بحث الرئيس عبد الفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين - هاتفيًّا - خطط استئناف حركة الطائرات بين البلدين في أقرب وقت.

وقال بيان صادر عن الكرملين،: “جرى تبادل للآراء حول الوضع في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، بما في ذلك الأزمتين السورية والليبية، كما تمَّ التطرُّق إلى بعض القضايا الحيوية للتعاون الروسي المصري، قبل كل شيء خطط استئناف الرحلات الجوية بين موسكو والقاهرة”.

وأبلغ الرئيس الروسي، السيسي - خلال الاتصال - باستئناف الرحلات الجوية مع مصر قريبًا.

يختتم فريقٌ من المفتشين الروس، الذي يضم سبعة خبراء في الأمن والطيران، اليوم الاثنين، جولتهم التفتيشية بمطار الغردقة الدولي.

يأتي ذلك بعد خمسة أيام من بدء المهمة والإطلاع على التجهيزات التي جرت بالمطار منذ زيارتهم الأخيرة قبل شهرين، تمهيدًا لاستئناف الرحلات الجوية الروسية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل