المحتوى الرئيسى

هل تثبيت الدولار الجمركي يساهم في خفض أسعار السلع؟

01/16 13:20

أثارت تصريحات وزير المالية عمرو الجارحي والخاصة بتثبيت سعر الدولار الجمركي بداية من شهر فبراير المقبل، العديد من التساؤلات حول مساهمة القرار في خفض أم استقرار الأسعار لفترة محددة.

فيما طالبت الشعبة العامة للمستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية الحكومة بتثبيت سعر الدولار الجمركي عند 14 جنيها للحد من ارتفاع أسعار السلع، بينما رفض مصرفيون هذا القرار، خاصة وأنه يعتمد على تثبيت سعر الدولار لمدة شهر واحد، مشددين على ضرورة تثبيته لمدة 6 أشهر على الأقل.

ويعرف الدولار الجمركي بأنه السعر الذي يتم احتساب تقديرات نسبة الرسوم الجمركية والضرائب الخاصة بواردات السلع من الخارج، وهو السعر الذي يتغير يوميًا وفقًا لأسعار تداول الدولار بالبنوك، وبالتالي فهو القيمة الذي تحدد على أساسه قيمة الجمارك على المنتجات المستوردة.

ويتم تحديد سعر الدولار في البنوك وفقًا لآليات العرض والطلب، عند إجراءات التعاملات المصرفية الخاصة ببيع الشراء والبيع البنكنوت والتحويلات الخاصة به وفقًا لقوى العرض والطلب خاصة بعد قرار تحرير سعر صرف الجنيه خلال شهر نوفمبر الماضي.

يقول دكتور أحمد آدم الخبير المصرفي: إن "تثبيت سعر الدولار الجمركي سيساهم في استقرار الأسعار لفترة بسيطة وليس انخفاضها"، موضحًا أنه يتم استيراد غالبية مدخلات إنتاج السلع من الخارج، وبالتالي فتثبيت أسعار مدخلات الإنتاج ينتج عنه تثبيت سعر المنتج النهائي بالسوق المحلي.

وأضاف "الخبير" في تصريحات خاصة لـ"التحرير"، أن القرار سيفيد الكثير من الصناعات الغذائية، والتي أدى ارتفاع أسعار الدولار وعدم استقراره إلى زيادة أسعارها بنسب تجاوزت نحو 100%، مشيرًا إلى أن القرار أيضًا يحد من التذبذب الخاص بأسعار السلع المستوردة من الخارج.

من ناحية أخرى انتقد دكتور هشام إبراهيم الخبير المصرفي، قرار تثبيت سعر الدولار الجمركي، مشيرًا إلى أن تثبيت السعر لمدة شهر يساهم في خلق تشوهات بالسوق، مُطالبًا بضرورة تثبيته لمده 6 أشهر على الأقل، وذلك حتى يتمكن المستوردين من توفيق أوضاعهم، بالإضافة إلى قيامهم باستيراد البضائع بسعرها الحقيقي، كما يساعد الشركات على حساب تكاليف الجمارك بشكل ثابت.

وكان عمرو الجارحي وزير المالية قد أعلن أنه سيتم تثبيت سعر الدولار الجمركي شهريًا حسب متوسط سعر الدولار في البنوك الشهر السابق، فمثلًا بداية من شهر فبراير 2017، ستقوم وزارة المالية بحساب متوسط سعر الدولار في البنوك شهر يناير 2017 ليكون هو سعر الدولار الجمركي طوال شهر فبراير وهكذا بالنسبة للشهور القادمة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل