المحتوى الرئيسى

سكرتير عام نقابة الصحفيين: حكم مصرية تيران وصنافير ''ثورة''

01/16 13:17

قال جمال عبد الرحيم، سكرتير عام نقابة الصحفيين، إن حكم المحكمة الإدارية العليا، برفض طعن الحكومة على حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية ومصرية جزيرتي تيران وصنافير، "ثورة أعادت للمصريين كرامتهم ودليل على أن القضاء الإداري شامخ ومحترم".

وأضاف جمال عبد الرحيم في تصريحات لمصراوي أن نقابة الصحفيين احتضنت قضية تيران وصنافير منذ البداية، وقال "الثورة من أجل الأرض لا تقل عن ثورة يناير".

وقال إن نقابة الصحفيين دفعت ثمن احتضناها للقضية باقتحامها وحبس بعض الصحفيين.

وقضت محكمة الإدارية العليا، برئاسة المستشار أحمد الشاذلي، اليوم الإثنين، برفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري، ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية، والاعتراف بملكية مصر لتيران وصنافير.

وأوصى تقرير هيئة المفوضين الذي صدر في ديسمبر الماضي، تأييد حكم بطلان الاتفاقية المبرمة بين مصر والسعودية، بشأن ترسيم الحدود البحرية وإعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وأصدرت محكمة القضاء الإداري -في يونيو الماضي- حكما غير نهائياً ببطلان الاتفاقية، ولكن هيئة قضايا الدولة -وهي الجهة الممثلة للحكومة- طعنت على الحكم أمام المحكمتين الدستورية والإدارية العليا، وقدمت هيئة قضايا الدولة استشكالين لوقف حكم البطلان أيضا.

ووقعت مصر والسعودية -في أبريل الماضي- اتفاقية يتم بموجبها نقل تبعية جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر إلى المملكة العربية السعودية.

وأثار توقيع الاتفاقية ردود فعل معارضة للرئيس عبد الفتاح السيسي والحكومة، ونظم عدد من النشطاء والقوى السياسية تظاهرات رافضة لها، وحكم بالسجن على بعد المشاركين في تلك التظاهرات. وأقام عدد من المحامين دعاوى قضائية تطالب ببطلان الاتفاقية.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل