المحتوى الرئيسى

بترول بلاعيم تتخطى الإنتاج المستهدف بـ 30%

01/16 12:53

أكد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا أن تأمين إمدادات الطاقة يأتي على رأس أولويات الأهداف الاستراتيجية لقطاع البترول لتلبية احتياجات القطاعات الاقتصادية المختلفة وخدمة أهداف التنمية الاقتصادية المستدامة والعمل على تعظيم القيمة المضافة من ثروات مصر البترولية وبناء كوادر بشرية وطنية ذات كفاءة.

جاء ذلك خلال رئاسته الجمعية العامة لشركة بترول بلاعيم (بتروبل) لاعتماد موازنة عام 2017/2018 بحضور وكيلي أول الوزارة ورئيسي هيئة البترول والقابضة للغاز وأدريانو مونجيني رئيس الشركة الدولية الإيطالية للزيت "أيوك" وفابيو كافانا مدير عام شركة أيوك مصر والمهندس هشام مكاوي الرئيس الإقليمي لشركة "بي بي" الإنجليزية بشمال أفريقيا.

ونبه الوزير إلى أن العام الحالي سيشهد دخول المراحل الأولى لإنتاج حقول شمال الأسكندرية وظهر وأتول باستثمارات نحو31 مليار دولار ووضعها على خريطة الإنتاج؛ ما سيكون له أثر إيجابي في زيادة إنتاج مصر من الغاز وتقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك المحلي، مشيرا إلى أن الاستثمارات الضخمة للشركاء الأجانب في مجالات البحث والاستكشاف والإنتاج، خاصة في المياه العميقة بالبحر المتوسط تؤكد الفرص الهائلة التي تتمتع بها المنطقة.

من جانبه، قال المهندس عاطف حسن رئيس شركة بتروبل، إنه تم اعتماد 834 مليون دولار في الموازنة الاستثمارية لتكثيف أنشطة الاستكشاف والحفر وتنمية الحقول المكتشفة بمناطق دلتا النيل وخليج السويس ما ترتب عليه زيادة في معدلات إنتاج البترول والغاز من حقول بتروبل بنسبة 30% مقارنة بالخطة لتصل معدلات الإنتاج الحالية إلى 385 ألف برميل زيت خام مكافىء يومياً.

وأشار حسن إلى تحقيق الكشفين "نيدوكوغرب - 2" و"بلطيم جنوب غرب-2" في منطقة دلتا النيل احتياطيات تقدر بنحو 6ر1 تريليون قدم مكعب غاز، كما نجحت الشركة في مضاعفة إنتاج الغاز من حقل نيدوكو ليصل حاليا إلى 900 مليون قدم مكعب غاز يوميًا مقارنة بنحو 335 مليون قدم مكعب يوميا في يوليو 2016.

ونوه بارتفاع طاقة خطوط الإنتاج والمعالجة الخاصة بالحقل لتستوعب الإنتاج الجديد من الغاز الطبيعي، مشيرا إلى أن منطقة خليج السويس شهدت تنفيذ برامج عمل ناجحة لزيادة احتياطيات الزيت الخام بمنطقة "سيدرى".

وأكد أن نجاح الشركة في زيادة إنتاجها واكبه خفض مصروفات التشغيل بحقول الإنتاج، مشيرًا إلى اتباع الشركة سياسة ناجحة لترشيد النفقات من خلال تنفيذ استراتيجيات عملية لتخفيض تكلفة إنتاج البرميل باستخدام تكنولوجيات الحفر والإنتاج القادرة على تحقيق هذا الهدف واستخدام الطاقة المتجددة.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل