المحتوى الرئيسى

حفيدة الخديوي عباس حلمي الثاني: «حكم تيران وصنافير» انتصار لجدي

01/16 12:29

أشادت فاطمة الزهراء بكير خورشيد حفيدة الخديوي عباس حلمي الثاني, بالحكم النهائي الصادر من المحكمة الإدارية العليا بـ"مصرية تيران وصنافير".

وقالت "فاطمة" - في تصريحاتٍ لـ"التحرير"، اليوم الاثنين: "هذا الحكم انتصارٌ لجميع الأصوات التي نادت وكافحت منذ توقيع الاتفاقية أبريل الماضي بمصرية جزيرتي تيران وصنافير، وهذا الحكم أوجب محاكمة الحكومة بتهمة الخيانة العظمى".

وأضافت: "هذا الحكم أدخل على قلوب جموع المصريين الشرفاء الفرحة وأعاد للأذهان فرحة الانتصار واسترداد الأرض والحففاظ عليهم, وانتصر وبقوة لجهود جدي الخديوى عباس حلمى الثاني في الحفاظ على جزيرتي تيران وصنافير". 

وتابعت: "جدي الخديوي برغم أصوله التركية إلا أنَّه دخل في خلاف ومعارك مع العثمانيين من أجل أن يحافظ على مصرية الجزر, الأمر الذى يؤكده التاريخ والوثائق المصرية القديمة". 

وفي حكم نهائي، قضت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، برفض طعن هيئة قضايا الدولة "ممثلة الحكومة" لبطلان حكم محكمة القضاء الإداري "أول درجة"، الصادر في شهر يونيو الماضي، الذي قضى ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر والسعودية، التي تمَّ بمقتضاها إعلان تبعية جزيرتي تيران وصنافير للمملكة.

وكانت هيئة المفوضين بالمحكمة الإدارية العليا قد أوصت برفض إعلان تبعية الجزيرتين الواقعتين بالبحر الأحمر للسعودية.

وقالت الهيئة إنها رفضت حيثيات طعنين مقدمين من الجهات الرسمية، بينهما رئاسة الجمهورية، على حكم صادر في يونيو الماضي يقر بـ"مصرية الجزيرتين".

وأوضحت الهيئة -في تقريرها الاستشاري المقدَّم للمحكمة- أنَّ هيئة قضايا الدولة لم تقدم أي أسانيد جديدة أو أدلة توحى للمحكمة بوقف تنفيذ الحكم الصادر.

وشهدت البلاد مظاهرات يومي 15، 25 أبريل الماضي، عرفت باسم "مظاهرات الأرض"؛ احتجاجًا على قرار الحكومة المصرية في الشهر ذاته بـ"أحقية" السعودية في الجزيرتين بموجب اتفاقية لإعادة ترسيم الحدود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل