المحتوى الرئيسى

تعرف إلى الروايات الـ16 على القائمة الطويلة للبوكر

01/16 11:53

أعلن الإثنين عن القائمة الطويلة للروايات المرشحة لنيل الجائزة العالمية للرواية العربية (البوكر). وتم اختيار الروايات الـ16 المرشحة للفوز، من بين 186 رواية ينتمي كتابها إلى 19 دولة عربية، من قبل لجنة تحكيم مكونة من خمسة أعضاء، برئاسة الروائية الفلسطينية سحر خليفة.

ومن بين قائمة الروائيين الستة عشر الذين وصلت أعمالهم إلى القائمة الطويلة، ثمة العديد من الأسماء المألوفة، من بينهم ثالثة سبق أن وصلوا إلى القائمة القصيرة للجائزة، هم: سنان أنطون، وأمير تاج السر، ومحمد حسن علوان. هذا إلى جانب خمس آخرين سبق أن أدرجوا على القائمة الطويلة، هم: إسماعيل فهد إسماعيل، وعبد الكريم جويطي، ورينيه الحايك، وإلياس خوري، ومحمد عبد النبي. ولاشك أن اعتراف الجائزة المتكرر بهؤلاء الكتاب له مؤشر على تميزهم الإبداعي المتواصل.

من بين الأسماء التي تظهر للمرة الأولى على القائمة الطويلة ياسين عدنان، وهو على كونه شاعرا معروفاً، إلا أنه ينخرط في القائمة بروايته الأولى "هوت ماروك". أما سلطان العميمي فقد بدأ كتابة روايته "غرفة واحدة لا تكفي" في سنة 2014 إبان مشاركته في الورشة السنوية للروائيين البازغين "ندوة" التي ترعاها الجائزة. ومن بين المشاركين الآخرين في "ندوة" الذين تشملهم القائمة الطويلة لهذا العام علي غدير، وكذلك محمد حسن علوان، وهو الأحدث عمراً من بين المختارين على القائمة. ومما يُذكر أن المدرجين على القائمة يمثلون 10 بلدان على امتداد رقعة العالم العربي، وتتراوح أعمارهم من 37 إلى 76 عاماً.

"منارات" هي نبض الحياة الثقافية ومساحة لتقديم قراءات ذات طابع نقدي حول أهم الانتاجات الثقافية العالمية والعربية.

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل