المحتوى الرئيسى

أقوال تاريخية من محكمة تيران وصنافير

01/16 13:15

أعلنت المحكمة الإدارية العليا، اليوم الاثنين، رفض طعن هيئة قضايا الدولة على حكم القضاء الإداري ببطلان اتفاقية ترسيم الحدود الموقعة بين مصر والسعودية.

وفي كلمة وصفها نشطاء بـ "التاريخية" ألقاها المستشار أحمد محمد صالح الشاذلي نائب رئيس مجلس الدولة، أكد خلالها مصرية تيران وصنافير، وحرصت "مصر العربية" على نقلها مكتوبة.. وإلى نص الكلمة.

"أجابت المحكمة على كافة الأسئلة والدفوع التي أبديت خلال جلسات الطعن، وردت المحكمة على ما أثير بشأن احتلال مصر للجزيرتين”.

"وتؤكد المحكمة وقد ذكرت ذلك في أسبابها، أن مصر ليست نقطة على خريطة الكون، أو خطوط رسمها خطاط أو عالم جغرافيا على خرائطها، إنما هي بلد قديم خلقه الله من رحم الطبيعة، بين بحرين عظيمين ربط بينهما بدم وعرق بنيه، برباط مادي ومعنوي، ويسري على أرضها من الجنوب إلى الشمال نهر خالد مسرى الدم في شراين الجسد".

"وإن جيش مصر لم يكن أبدًا قديمًا أو حديثًا جيش احتلال".

"وما أخرجته مصر خارج حدودها إلا دفاعًا عن أمنها وأمن أمتها العربية، وأن التاريخ يقف طويلًًا حتى يتذكر دولة غير مصر تركت حكم دولة مجاورة، كانت ولازالت تمثل عمقها الاستراتيجي، يحمل ملكها اسمها مع مصر إلى شعبها مكتفية بعلاقات الود والقرب وحرمة الدم".

"أخيرًا.. قد وقر واستقر في عقيدة المحكمة أن سيادة مصر على جزيرتي تيران وصنافير مقطوع بها، وأن دخول الجزيرتين ضمن الأراضي المصرية ما انفك راجحًا رجحانًا يسمو لليقين، ذلك كأثر لسيادتها المستقرة من ناحية، وأن الحكومة لم تقدم ثمة وثيقة أو شيئًا آخر يغيب أو ينال من هذا الأثر".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل