المحتوى الرئيسى

الجنيه الاسترليني يتراجع قبيل خطاب تريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

01/16 03:55

الجنيه الاسترليني يتراجع قبيل خطاب تريزا ماي بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي

16 يناير/ كانون الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة PA Image caption رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي.

تراجع الجنيه الاسترليني أمام الدولار ليصل إلى أقل من 1.2 دولار، وذلك قبيل خطاب مهم تلقيه رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي خلال الأسبوع الجاري، بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي.

وفقد الجنيه الاسترليني الآن نحو 20 في المئة من قيمته مقابل الدولار، منذ الاستفتاء الذي أجري في يونيو/ حزيران الماضي، حينما هبط لأدنى مستوى له منذ 31 عاما.

كما هبط الاسترليني الأحد إلى أدنى مستوى له أمام اليور خلال شهرين، ليصل إلى 1.13 يورو.

وقالت العديد من الصحف الصادرة الأحد إن ماي ستعلن نهجا "صارما للخروج من الاتحاد الأوروبي"، وهي عبارة تستخدم للإشارة إلى إعطاء أولوية لضوابط الهجرة على الوصول إلى السوق الموحدة.

ووصف مكتب رئاسة الوزراء البريطانية هذه المزاعم بأنها مجرد "تخمينات".

وقالت كاثلين بروكس، محللة اقتصادية بشركة سيتي إندكس: "التقارير بشأن مغادرة بريطانيا للسوق الأوربية الموحدة "تشبه نقطة الضعف"، بالنسبة للمتعاملين الذين يدعمون الاسترليني".

وأضافت: "سوق الصرف تكلمت، واعتبارا من ليل الأحد/ الاثنين فإن السوق غير واثقة بأن تريزا ماي يمكنها توفير الوضوح والثقة الضرورين، حينما تكشف عن خططها لمغادرة الاتحاد في خطاب الثلاثاء".

وقالت بروكس: "الاتجاه المتأصل هو أن موضوع الخروج يعتبر خبرا سيئا بالنسبة للجنيه الاسترليني، ومن ثم فكل عنوان صحفي الآن يمكن أن يولد موجة جديدة من البيع".

وأصبح الاسترليني متقلبا منذ التصويت لصالح الخروج من الاتحاد الأوربي، ويرجع ذلك جزئيا إلى الغموض بشأن الانعكاسات الاقتصادية، التي قد تنتج إذا تخلت بريطانيا عن منفذها للسوق الأوروبية الموحدة دون رسوم جمركية.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل