المحتوى الرئيسى

ترامب ينتقد تدخل روسيا في سوريا ويضع شروطا لرفع العقوبات عن موسكو ويصف الناتو بـ"المتقادم"

01/16 07:59

أعلن الرئيس الأمريكي المنتخب دونالد ترامب عن إمكانية التوصل إلى اتفاق مع روسيا بشأن تقليص الأسلحة النووية مقابل رفع عقوبات واشنطن المفروضة على موسكو، حسبما نقلته وكالة "نوفوستي".

ترامب حول روسيا.. النووي مقابل رفع العقوبات ترامب: غزو العراق أسوأ قرار في التاريخ الأمريكي

إمكانية رفع العقوبات عن روسيا

تصريح ترامب هذا جاء في أثناء مقابلته مع صحيفتي Times البريطانية وBild الألمانية، حيث قال: "يجب على الناس أن يتفقوا بعضهم مع البعض الآخر، وأن يفعلوا ما يجب عليهم فعله، لكي يتصرفون بشكل عادل". 

وتابع ترامب: "هناك العقوبات ضد روسيا. لنرى هل يمكن عقد صفقات جيدة مع روسيا. على سبيل المثال أعتقد أن كمية الأسلحة النووية في العالم يجب أن تكون أقل، لابد لنا من تقليصها بشكل ملحوظ. هذا من جهة. وهناك العقوبات، وروسيا تعاني منها، وأظن أنه يوجد هنا شيء قد يؤدي إلى نتائج ستجعل كثيرا من الناس رابحين".

يذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أوعز يوم 13 يناير/كانون الثاني، بتمديد العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة على روسيا على خلفية الأزمة الأوكرانية ، لمدة سنة إضافية.

وكانت واشنطن فرضت يوم 29 ديسمبر/كانون الأول الماضي عقوبات جديدة على روسيا طالت بعض الشركات، والأجهزة الأمنية، وقيادة القوات المسلحة الروسية. بالإضافة إلى ذلك أعلنت السلطات الأمريكية 35 دبلوماسيا روسيا شخصيات غير مرغوب فيهم، وذلك على خلفية المزاعم بشأن "التدخل الروسي" في انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ووصف الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الخطوات غير الودية الجديدة من جانب الإدارة الأمريكية التي تنتهي ولايتها بعد أيام معدودة، بأنها استفزاز يرمي إلى مواصلة تقويض العلاقات الروسية الأمريكية.

التدخل الروسي في الأزمة السورية

وفي ما يخص النزاع السوري، وردا على سؤال حول تقييمه للتدخل الروسي في الأزمة السورية قال ترامب: "هذا سيئ جدا"، مضيفا أنه كانت هناك إمكانية لدى الولايات المتحدة لتعمل شيئا (في الأزمة السورية)، ولكن الآن اصبح "الوقت متأخرا جدا".

ووصف ترامب الوضع الإنساني في مدينة حلب السورية بـ"الفظيع".

يذكر أن روسيا أعلنت مرارا أن طائراتها الحربية لم تستهدف منشآت مدنية في سوريا، وأن كافة الاتهامات في هذا الصدد تفتقر إلى الأدلة.

حلف شمال الأطلسي منظمة متقادمة

 ووصف ترامب حلف شمال الأطلسي بـ "المنظمة الهامة ولكنها المتقادمة"، لأن الحلف لم يعمل على حل قضية الإرهاب، بحسب تعبيره.

وقال ترامب: "أنا تحدثت منذ زمان أن هناك مشكلات لدى حلف الناتو. المشكلة رقم واحد أن الحلف منظمة متقادمة أسست قبل سنوات عديدة، ولم تهتم بالإرهاب. المشكلة رقم اثنان – الدول (الأعضاء في الناتو) لا تنفق ما يجب عليها أن تنفقه. بريطانيا تنفق. هناك 5 دول فقط تنفق ما يجب عليها أن تنفقه".

من الجدير بالذكر أن ترامب، خلال حملته الانتخابية، وعد بإعادة النظر في التزامات الولايات المتحدة في إطار حلف شمال الأطلسي، إذا لم تزيد الدول الأعضاء الأخرى في الناتو نفقاتها الدفاعية لغاية 2% من الناتج الداخلي، كما كان هو الحال في الوقت السابق.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل