المحتوى الرئيسى

“مصر بتناديك” حملة للعامل المصري

01/16 11:25

اطلق مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة عن إطلاق حملة “مصر بتناديك” لتوعية العاملين بالصناعات التصديرية الكثيفة العمالة وبخاصة الغزل والنسيجية والمنسوجات والصناعات الغذائية.

تأتي هذه الحملة ضمن أنشطة مشروع تعزيز حقوق العمال والقدرة التنافسية في الصناعات التصديرية المصرية بهدف رفع الوعي بالحقوق والواجبات في العمل ولنشر المبادئ الاساسية للسلامة والصحة المهنية في ضوء تشريعات العمل الوطنية ومعايير العمل الدولية مما يساعد على خلق علاقات صناعية سليمة بين الشركاء الاجتماعيين.

وفِي تعريف بالحملة اوضح مكتب المنظمة انها تهدف الي رفع وعي كلا من العامل وصاحب العمل بالحقوق والواجبات في العمل وبالتالي تسهم في خلق بيئة عمل مؤاتية بين أطراف العمل بما يعمل على زيادة معدلات الانتاج وتعزيز القدرة التنافسية خاصة للصناعات التصديرية الامر الذي يؤدي الى النهوض بالاقتصاد الوطني.

وفِي تصريح على هامش المؤتمر اوضح محمد سعفان وزير القوى العامة ان حملة “مصر تناديك” هي خاصة بالتوعية التي تحتاجها مصر في كافة المجالات ليس فقط في مجالات العمل.

واوضح نحاول من خلال الحملة عمل توعية بقانون العمل لكل العاملين في الدولة في مجالي الصحة والسلامة المهنية والحقوق والواجبات الخلصة بالعامل.

وشدد الوزير على اهمية استقرار مناخ العمل. واضاف ان هذا تمت مراعاتهاثناء اعداد قانون العمل حيث جاء بموافقة كل من العامل وصاحب العمل اللذاناشتركا في صياغة كل مواد القانون والتوافق بينهما.

واضاف ان قانون العمل يهدف الى الاستقرار والشفافية الكاملة بين طرفي العمل عندها يعود ذلك على صاحب العمل قبل العامل.

واكد ان “استمارة 6” والخاصة بفصل العامل لن يعتد بها الا اذا كانت معتمدةمن مكاتب العمل ووزارة القوى العاملة. وذلك للقضاء على امضاء العامل علىورقة الاستقالة قبل استلام العمل.

وفِي تصريح خاص لاخبار مصر اكد د. عدنان الربابعة مدير مشروع التصدير بمكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة ان الهدف من الحملة الوصول الى حوالي 30 الف عامل هم قوام الصناعات التصديرية في مصر وبخاصة في مجال النسيج. وذلك لتوعيته بحقوقهم المختلفة ودوره الإيجابي في تحسين إنتاجية وتنافسية مصر على الخريطة العالمية.

واضاف انه تم اجراء تدريبات وورش عمل للعمال في مجالي الصحة والسلامة المهنية من ناحية والحقوق والواجبات من ناحية اخرى في عدد من مواقع العمل سواء بمجرد ندوات او تدريبات تشاركية على شكل ألعاب تم اجراء تدريبات وورش عمل للعمالتجرى بين العمال في المصانع ننقل من خلالها الرسالة المطلوبة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل