المحتوى الرئيسى

فرنسا تؤكد دور مصر والولايات المتحدة في دفع عملية السلام

01/15 22:50

أكد وزير خارجية فرنسا جون مارك أيرولت، الدور الذي تقوم بِه مصر والولايات المتحدة وبلدان أخرى؛ لدفع طرفي النزاع الفلسطيني والإسرائيلي إلى العودة لمائدة المفاوضات.

جاء ذلك، في المؤتمر الصحفي الذي عقده وزير خارجية فرنسا، اليوم الأحد، عقب انتهاء مؤتمر باريس الدولي للسلام في الشرق الأوسط، والذي شاركت فيه 70 دولة ومنظمة دولية من بينها مصر والجامعة العربية.

وشدد أيرولت على الحاجة الطارئة للحفاظ على حل الدولتين الذي يهدده الاستيطان واستمرار العنف، وللحيلولة دون اتخاذ أي إجراء أحادي الجانب قد يشعل الوضع على الأرض في القدس ومناطق أخرى.

وأشار إلى أن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي أوقع ثلاثة حروب في ست سنوات، وبأن كل عوامل التصعيد ما زالت موجودة اليوم، محذرا من أن المجتمع الدولي حال عدم التحرك سيتحمل مسؤولية تردي الوضع إلى حد حدوث صدام معروف سلفا سيستغله المتطرفون في كل البلدان.

كما لفت إلى ضرورة متابعة الأعمال التي بدأت منذ مؤتمر السلام السابق في 3 يونيو الماضي، للتوصل إلى حل عادل على أساس حدود 1967 وقرارات الأمم المتحدة الرئيسية.

وحول موقف فرنسا من إقدام الإدارة الأمريكية الجديدة على نقل سفارتها إلى القدس، قال أيرولت إنها ليست المرة الأولى التي تدلي بها الإدارة الأمريكية بتصريحات مماثلة فإدارات سابقة أشارت من قبل إلى هذا الحل، مشددا على أن مسألة القدس "الحساسة جدا" لا يمكن تناولها إلا في إطار مفاوضات بين طرفي النزاع وأنه سيبحث هذا الأمر مع نظيره الأمريكي الجديد الذي سيتولى مهامه قريبا، معربا عن يقينه بأن روح المسؤولية ستكون هي الحاكمة في نهاية المطاف.

وحول غياب أطراف الصراع عن المؤتمر، قال وزير الخارجية الفرنسي: "لقد تم التحضير للمؤتمر بشفافية، وشرحنا وجهة نظرنا للفلسطينيين وللرئيس عباس، وقد اقترحنا أن نجتمع مع الطرفين، وأعرب رئيس الوزراء الإسرائيلي نتنياهو عن استعداده للقدوم لباريس لكنه غيّر رأيه بعد تقديم مبادرة من فرنسا، لكننا لم نغير رأينا ومستعدون لمساعدة الطرفين ويسرنا أن يأتوا لباريس للتفاوض في أسرع وقت ممكن".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل