المحتوى الرئيسى

قصة "شيكابالا" الذي نجا من حادث الطائرة فمات بـ"الايدز"

01/15 22:46

عند ذكر اسم "شيكابالا"، الجميع يعتقد انه محمود عبد الرازق قائد الزمالك المصري، الذي توج بأمم أفريقيا 2010 مع منتخب الفراعنة، لكن النسخة الأصلية من شيكابالا ظهرت فب زامبيا بالنصف الثاني من ثمانينات القرن الماضي.

وبستر شيكابالا مهاجم منتخب زامبيا، ولد في 27 مارس عام 1965، لمع مع فريق نيكانجا رينجرز، وكان احد افراد منتخب الرصاصات النحاسية في اوليمبياد سول 1988، لكن توهجه الحقيقي كان في كأس الأمم الأفريقية عام 1990 بالجزائر، بتسجيله أول أهداف فريقه في البطولة أمام منتخب الكاميرون، ثم عاد ليمنح زامبيا المركز الثالث بفضل هدف هز به شباك السنغال.

تألق شيكابالا في البطولة جعله ضمن منتخب القارة في مركز قلب الهجوم مع الجزائري جمال مناد هداف أمم أفريقيا 1990 برصيد 4 أهداف، وانتقل لصفوف ماريتمو البرتغالي في موسم 1990- 1991، ومنه لعب لصفوف اينتراخت اليست البلجيكي، كما انه كان احد رفاق كالوشا بواليا في فوزهم على مصر بأمم أفريقيا 1992.

ومع الشهرة العريضة لشيكابالا، اطلق اسمه على عبد الباسط عبد الرازق لاعب أسوان في بداية التسعينات، وأصبح معروفا به ومنه انتقل لشقيقه الاصغر محمود وهو طفل صغير، ليتوهج بالاسم بعد ذلك في عالم النجومية.

وكان القدر رحيمًا بشيكابالا بعدما استبعده مدرب منتخب زامبيا من القائمة التي كانت تستعد لمواجهة السنغال بتصفيات كأس العالم 1994، لينجو من حادث تحطم الطائرة التي كانت تقل الفريق قرب سواحل الجابون في 27 أبريل 1993، والتي راح ضحيتها جميع أفراد البعثة البالغ عددهم 30، لكنه لم يعش سوى 5 أعوام بعد هذه الحادثة حيث توفي في عام 1998 بمرض نقص المناعة المكتسبة "الايدز" عن عمر يناهز 33 عاما.

صفحة معنية بكل ما يتعلق بالمنافسات الدولية التي تخوضها الفرق والمنتخبات المشهورة سواء قاريًّا أو عالميًّا.

أهم أخبار الرياضة

Comments

عاجل