المحتوى الرئيسى

مسؤول عراقي يستبعد وجود مخاطر تهدد بانهيار سد الموصل

01/15 22:39

استبعد مسؤول عراقي، اليوم الأحد، وجود مخاطر تسبَّب انهيار سد الموصل على مجرى نهر دجلة "شمال"، مع تواصل أعمال الصيانة به.

وقال مدير عام السد رياض النعيمي في تصريحاتٍ لـ"الأناضول": "لا يوجد حاليًّا خطر حقيقي لانهيار السد وأعمالنا إلى جانب الشركات الأجنبية وتحليلنا لكل أجهزة الرصد حتى هذه اللحظة لا تظهر مخاطر حقيقية".

وأضاف: "هناك 1200 جهاز تحسس خاصة بالسد، وهي تقرأ يوميًّا وتحلل المعلومات ولا تشير إلى وجود إلى خطورة محتملة لانهياره.. لا توجد مؤشرات سلبية حول مخاطر من انهيار سد الموصل ولدينا قراءات متطابقة في هذا الصدد مع بيانات الحساسات المرتبطة بالأقمار الصناعية التي يتم متابعتها من الولايات المتحدة".

والعام الماضي، دعت الحكومة العراقية سكان المناطق المحاذية لمجرى نهر دجلة في محافظتي نينوى وصلاح الدين "شمال" إلى الانتقال لمناطق أكثر ارتفاعًا تجنبًا لمخاطر انهيار السد الذي تعرض إلى تشققات.

ونشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية - الأسبوع الماضي - تقريرًا حذَّر فيه مهندسون وخبراء من إمكانية انهيار السد، في أي لحظة.

وأشار التقرير إلى أنَّ انهيار السد "مسألة وقت"، وسيتسبَّب عندها بغرق قرابة مليون ونصف مليون إنسان، فضلًا عن أنَّه سيشكل كارثة لملايين آخرين، بعد أن يترك مدناً أخرى بلا طعام أو كهرباء.

ووقَّعت الحكومة في مارس من العام الماضي عقدًا بقيمة 273 مليون يورو مع شركة "تريفي" الإيطالية لصيانة السد.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل