المحتوى الرئيسى

رئيس غرفة صناعة الدواء: نراجع أخطاء قائمة الأدوية التى ارتفع سعرها مع «الصحة» | المصري اليوم

01/15 22:10

قال الدكتور أحمد العزبى، رئيس غرفة الدواء باتحاد الصناعات، إنه يجرى حالياً مراجعة الأخطاء الحسابية بقائمة الأدوية التي ارتفع سعرها مع إدارة التسعير بقطاع الصيدلة بوزارة الصحة.

وأضاف «العزبى» في تصريحات خاصة لـ«المصرى اليوم»، أن الأخطاء غير مقصودة من إدارة التسعير بالوزارة في قائمة الـ3010 أصناف دوائية، ويرجع ذلك لضيق الوقت الذي تم فيه تجهيز القائمة، وسوف يتم تداركها، خلال الأيام المقبلة.

وأشار إلى أن رئاسة الجمهورية كانت ترفض زيادة أسعار الأدوية، ولكن بعد مفاوضات شاقة تفهمت المبررات، وأزمة صناعة الأدوية في مصر، بعد ارتفاع أسعار المواد الخام عالمياً. وتابع «العزبى» أنه تم زيادة أسعار20% فقط من الأدوية المطروحة في السوق المصرية، بما يضمن استمرار الشركات في الإنتاج، بعد نقص بعض الأدوية مع عدم قدرة تحمل الشركات الخسائر. وأوضح أن الشركات ليس هدفها الربح فقط، كما يدعى البعض، وإنما مصلحة الوطن والمريض المصرى، والدليل على ذلك قيام العديد من الشركات بالاستمرار في خطوط إنتاج لأدوية تحقق لها خسائر.

وتوقع «العزبى» ألا تستمر الزيادة الحالية طويلاً، مشيراً إلى أن الأسعار قد تتراجع في حالة انخفاض سعر الدولار، ولفت إلى أنه سيتم مراجعة الأسعار مع وزارة الصحة بشكل دورى، نظراً لاعتماد مصر على سياسة «تعويم الجنيه» التي وصفها بـ«الصائبة». وحول القضاء على أزمة النواقص، قال «العزبى»: «لدينا 255 صنفا دوائيا غير موجودة في الأسواق ولها بدائل، و42 صنفا ليس لها بدائل، وخلال شهر من الآن سيتم القضاء على أزمة النواقص تدريجياً».

وشدد «العزبى» على أن جميع الشركات ملتزمة بقرار الوزارة بشـأن طرح تشغيلات الأدوية التي تم إنتاجها قبل اتخاذ قرار الزيادة، بالسعر القديم، قبل 12 يناير الجارى، مع طرح تشغيلات الأدوية التي تم إنتاجها بعد صدور القرار.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل