المحتوى الرئيسى

الرئيس الفلبيني يأمر بقصف "الإرهابيين" لإنهاء أعمال الخطف

01/15 19:39

أعلن الرئيس الفلبيني، رودريجو دوتيرتي، اليوم الأحد، أنه أصدر أوامره إلى الوحدات الأمنية في البلاد، بقصف الإرهابيين لإنهاء أعمال الخطف التي تتم عبر البحر.

وأضاف دوتيرتي خلال خطاب أمام رجال أعمال في مدينة دافاو بالفلبين، أنه سيعتبر سقوط مدنيين في هذا الحال "خسائر مدنية".

وأوضح أنه في وقت سابق سمح للقوات البحرية الماليزية والإندونيسية، باستهداف المنظمات الإرهابية مثل جماعة أبو سياف في المياه الإقليمية لبلاده".

وتابع "أصدرت تعليمات مماثلة للقوات البحرية وفرق خفر سواحل عندنا، وإذا رأيتم من يحاول الفرار وهو محتجز رهائن فاقصفوهم جميعًا. لا يمكنكم الحصول على جوائز مقابل الجرائم التي ترتكبوها.

وأشار دوتيرتي أن "هذا النهج سيتيح إمكانية أمام الدولة في مكافحة المجموعات الإرهابية التي تخطف البشر لغرض الفدية".

وتأتي تصريحات دوتيرتي بعد يوم واحد من إخلاء جماعة "أبو سياف" سبيل قبطان سفينة كورية جنوبية وأحد أفراد طاقمها كانت اختطفتهما قبل نحو 3 أشهر.

وجماعة "أبو سياف"، التي أعلنت ولاءها لتنظيم "داعش" الإرهابي، أسسها منشقون عن "الجبهة الوطنية لتحرير مورو"، وتمارس العمل المسلح منذ 1991، لإقامة ما تسميها "دولة إسلامية مستقلة" في مناطق "مينداناو الغربية"، و"سولو" جنوبي الفلبين.

يذكر أن الحكومة الفلبينية والجبهة الوطنية لتحرير مورو وقعتا اتفاقاً إطارياً في 15 أكتوبر 2012، لإحلال سلام دائم في جزيرة "مينداناو" جنوبي الفلبين، ومن المتوقع أن يجري بموجب الاتفاق تغيير اسم الجزيرة إلى "بانجسامورو"، وإعلانها منطقة حكم ذاتي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل