المحتوى الرئيسى

أضرار الموز بعيدة عن فوائده!

01/15 16:25

احسبي افضل فترة لبدء الحمل بناءاً على تاريخ اخر دورة شهرية

هل طفلك ينمو بشكل سليم؟ اكتشفي الان!

هل طفلك بتطور بشكل سليم؟ افحصي الان!

ادخل الان وانضم الى دليل الاطباء الاكبر على الانترنت!

هل تتبع نمط حياة سليم؟ هل تعاني من التوتر؟اختبر شخصيتك

شاهدوا شرحاً مصوراً عن اهم الحالات الطبية في العروض المرئية التالية

يعتبر الموز من الفواكه اللذيذة والمرغوبة من قبل العديد من الناس لسهولة تناولها، ونحن اخصائيو التغذية ننصح دائما بتناول الفواكه ومنها الموز لاحتوائها على العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن والالياف، ولكن، هل فكرنا بالاثار الجانبية التي من الممكن حدوثها عند تناول كميات كبيرة من الموز؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال:

بداية، يحتوي الموز على فيتامين ب 6 والحامض الاميني التربتوفان الذي يقي من الاكتئاب. هذان المكونان هما المسؤولان عن افراز هرمون السعادة - سيروتونين (Serotonin​). الموز غني ايضا بعنصر البوتاسيوم الذي يقي من ارتفاع ضغط الدم من خلال اعادة التوازن مع الصوديوم. وهو خيار جيد لعلاج فقر الدم لاحتوائه على كميات ممتازة من الحديد والكثير والكثير من الفوائد!

ولكن هل للاكثار من تناول شيء جيد قد يكون له اثار ضارة؟ هذا ما سنخصص له الحديث فيما يلي؛ بعيدا عن هذه الفوائد، ما هي اضرار الموز لصحتك:

للموز العديد من الاضرار التي يتعرض لها الانسان جراء تناول الموز بطريقة او بكميات خاطئة، فنحن نعلم ان الاصل في التغذية السليمة هو التوازن. اليك هذه المضار:

الموز قد يكون سببا لزيادة الوزن وذلك لانه غني بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) والنشويات والبروتينات، فالموزة الواحدة متوسطة الحجم تحتوي على 105 سعر حراري على خلاف بقية الحصص من الفواكه التي تحتوي على 60 سعر حراري تقريبا، لذلك ان كنت تبحث عن خسارة الوزن فالموز ليس خيارا جيد  لذلك لانه يعتبر من الفواكه الغنية بالسعرات الحرارية

ان كنت تعاني من نوبات الصداع النصفي، فالافضل الابتعاد عن تناول الموز لانه يحتوي على كميات كبيرة من التيرامين (Tyramine) الذي يسبب الصداع النصفي.

وهي حالة تحدث عند الافراط في تناول الموز لاحتوائه على نسبة عالية من البوتاسيوم، فحين ترتفع نسبة البوتاسيوم في الدم عن الحد المسموح يشعر المصاب بالغثيان ويختل معدل النبض، ما يؤدي الى حدوث ازمة في القلب.

وفقا لمعهد لينوس بولينغ Linus Carl Pauling في جامعة ولاية اوريغون، فان تناول اكثر من 18 غم من البوتاسيوم يمكن ان يسبب فرط بوتاسيوم الدم لدى البالغين.

لانها غنية بالسكريات (سكروز، فركتوز وجلوكوز) وفيها كميات كبيرة من النشويات، قد يسبب الاكثار من الموز تسوس الاسنان ان لم يكن هناك  محافظة على صحة الاسنان والتنظيف الجيد لها، واثبتت لبعض الدراسات ان ضرر الموز اكبر من ضرر الحلويات والشوكولاتة، وذلك بسبب احتواء الموز على النشويات التي تذوب  في الفم بشكل بطيء على خلاف السكريات التي تذوب  في الفم بشكل اسرع، لذلك ان كنت تستهلك الموز بكميات كبيرة، تبقى جزيئات الموز في فمك لمدة تقارب الساعتين وتزيد فرص الاصابة بتسوس الاسنان اكبر، لذا، يفضل الحرص على تنظيف الاسنان بعد تناول الموز.

قد نسمع ان بدء نهارك بموزة خيار جيد، ولكن الدراسات اثبتت الدراسات عكس ذلك، فالموز يسبب النعاس لاحتوائه على نسبة  كبيرة من المغنيسيوم الذي يؤدي الى الاسترخاء وتهدئة الاعصاب والعضلات.

تحدثنا في المقدمة عن فوائد الموز لاحتوائه على الالياف التي تساعد الامعاء على العمل بشكل طبيعي، ولكن الاكثار من تناول الموز يسبب مشاكل في الامعاء واضطراب في الهضم فيتسبب، بحسب طبيعة الجسم، بالاصابة الامساك او الاسهال.

 قد يكون تناول الموز بكميات كبيرة سببا للغازات في الامعاء، لاحتوائه على سكر الفركتوز والالياف الذائبة، التي تجد المعدة صعوبة في هضمها بكميات كبيرة مما ينتج الغازات وهذا قد يسبب الانزعاج عند بعض الاشخاص.

يفضل ان يمتنع مرضى الكلى عن تناول الموز لارتفاع نسبة البوتاسيوم فيه، لانه يرهق وظائف الكلى.

كيف تقي طفلك من خطر الاصابة بطفح الحفاضات؟

نورد هنا بعض النصائح التي يمكن ان تساعدكم على التعامل..

تعرفوا على فوائد الزنجبيل وميزاته المضرة والصحية

كيف تحافظ على صحة بطنك وجهازك الهضمي؟

فوائد الموز عديدة وهي التي جعلته من الفاكهة المشهورة..

ما هي مضار سكر الفواكه "الفركتوز" التي تعود على جسمك؟

يعتبر البلح مصدر غني للعديد من العناصر الغذائية مثل..

وما هي الأطعمة التي ستجعلكم تندمون على تناولها؟

تعرف على أشهر فوائد التمر لصحتك وجسمك!

فوائد تعود على جسمك وجمالك

احذروا من هذه الأضرار للكاتشب الجاهز

ماذا يحدث لك بالتفصيل خلال ايام الدورة الشهرية؟

ما دور الغذاء في الحفاظ على صحة الأسنان واللثة؟

الولادة في المنزل قد تكون امنة للواتي يتمتعن بصحة جيدة!

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل