المحتوى الرئيسى

مؤتمر التحالف بالرياض يدعو للتنسيق ضد تنظيم الدولة

01/15 16:32

انطلقت في العاصمة السعودية الرياض اليوم الأحد أعمال مؤتمر دول التحالف ضد تنظيم الدولة الإسلامية، بمشاركة رؤساء هيئات الأركان العامة لـ14 دولة، واعتبرت السعودية أن "المليشيات الشيعية" والغارات الروسية والسورية تؤثر في نجاح الحملة، وطالب المؤتمرون بتنسيق العمليات لإنجاح الحملة.

وبحث المجتمعون رفع مستوى التنسيق بين ممثلي الدول المشاركة، لاسيما في ظل ما تشهده المنطقة من أحداث وتطورات متسارعة، للوصول إلى إجراءات تخدم الأمن الإقليمي والدولي.

وفي كلمته خلال الافتتاح، قال رئيس هيئة الأركان السعودي عبد الرحمن البنيان إن المؤتمر يأتي امتدادا لمؤتمرات احتضنتها السعودية، ومنها المؤتمر الإقليمي لمواجهة الإرهاب في سبتمبر/أيلول 2014 الذي يعد نواة التحالف، ومؤتمر رؤساء الأركان الخامس في فبراير/شباط 2015، ومؤتمر رؤساء الأركان لدول التحالف الإسلامي في مارس/آذار الماضي.

وأشاد البنيان بالنجاحات التي تم تحقيقها من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، التي مهدت للوصول إلى المرحلة الثالثة المهمة والحاسمة وهي خسارة تنظيم الدولة العديد من مناطقه وقادته، حسب تعبيره.

وأشار رئيس الأركان السعودي إلى أن التصدي للإرهاب سيستغرق وقتا طويلا ويتطلب جهدا دوليا متواصلا، وخاصة في المرحلة الحالية من الحملة.

وأضاف أن هناك عوامل تؤثر في نجاح الحملة، ومنها "الممارسات غير الأخلاقية وغير النظامية للمليشيات الشيعية المتطرفة" مما يتطلب عدم اشتراكها في الحملة، واستمرار القصف العنيف من قبل الطيران الروسي وطيران النظام السوري ضد المعارضة المعتدلة، وعمليات النزوح الكبيرة جراء المعارك.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية، جاء في البيان الختامي للمؤتمر أن المجتمعين ناقشوا تحديد الاحتياجات العملياتية للمرحلة الثانية الحالية والثالثة اللاحقة من خلال عملية "العزم الصلب"، وأنهم أيدوا عملية "درع الفرات" التي يخوضها الجيش السوري الحر بدعم من الجيش التركي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل