المحتوى الرئيسى

الآثار تلجأ للمعارض الخارجية لتعويض خسائرها المادية

01/15 15:24

استأنفت وزارة الآثار، تنظيم معارض أثرية بالخارج، في 2015 بعد توقف دام 4 سنوات، لتعويض العجز الشديد في دخل الوزارة بعدما فقدت نحو 80% من إيراداتها جراء انخفاض السياحة الأجنبية الوافدة للبلاد التي أثرت على خطة القطاع في عمليات الصيانة والتطوير والترميم للمباني والمتاحف والمزارات الأثرية، بحسب بيان سابق للوزارة.

تقول إلهام صلاح رئيس قطاع المتاحف، إن المعارض الخارجية تحقق عوائد اقتصادية وثقافية وسياسية ومجتمعية في ظل ضعف السياحة.

وتعتزم وزارة الدولة لشئون الآثار إقامة 3 معارض خارجية فى 4 دول بدءًا من العام الحالي 2017 تستمر حتى نهاية 2018، وتضم خريطة المعارض الخارجية خلال العامين المقبلين كل من إسبانيا، ألمانيا، التشيك والصين.

وأوضحت رئيس قطاع المتاحف، أن طلبات كثيرة قدمت لإقامة أكثر من معرض أثرى بالخارج خلال العامين المقبلين، مشيرة إلى أن المعرض الأول سيقام فى الصين وتعاقدت مع الوزارة على أن تكون مدة المعرض 15 شهراً وبقيمة عوائد تقدر بمليون دولار.

وأضافت إلهام صلاح أن العائد الثقافي من المعارض الخارجية هو التعريف بالحضارة المصرية وكيف بدأت، والعائد المادي هو العملة الصعبة جراء عرض الآثار ورفع مستوى المعيشة للأثريين المرافقين للآثار، والعائد السياسي هو تعميق العلاقات بين البلدان التي يقوم فيها المعرض.

وأشارت رئيس قطاع المتاحف إلى أن المعارض الأثرية لها مردود إيجابى لكل من القطع الأثرية التى يتم ترميمها وإعادة الاهتمام بها لتمثل مصر فى الخارج، إلى جانب إكساب الأثريين خبرات جديدة من خلال الاحتكاك بنظرائهم فى الخارج والتعامل مع الأثر بشكل أدق.

ومن المقرر أن يقام المعرض الثاني بإسبانيا على خلفية ما تسخرجته البعثة الإسبانية بالأقصر من حفائر تصل نحو 400 قطعة أثرية، بعد الموافقة على خروج 200 قطعة فقط للمشاركة بالمعرض من إجمالى القطع التى استخرجتها البعثة الإسبانية.

ويأتى المعرض الثالث والذى سيقام بدولة التشيك بناءً على الطلب المقدم من جامعة التشيك التى ساهمت بعثتها فى حفائر منطقة سقارة، وسيضم المعرض 70 قطعة أثرية من عصر الدولة القديمة، كما تم الاتفاق على أن يكون الربح من المعرض بالمناصفة بين الجانبين المصرى والتشيكى إلى جانب منح 6 من الأثريين المصريين دورة تدريبية بالتشيك.

ومن المقرر أن ينتقل ذات المعرض الذى سيقام بالتشيك إلى ألمانيا ليقام بالعاصمة الألمانية برلين ومدينة منهايم بالتناوب بنحو 3 أشهر بكل مدينة.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل