المحتوى الرئيسى

في ذكرى ميلاده الـ٣٩٥ ..١٠ حقائق تعرفك أكثر إلى موليير

01/15 14:45

"موليير"  الشاعر الفرنسي الشهير  والمؤلف الكوميدي المسرحي الذي قدم أعمالاً فنية غيرت في مشهد  الفن المسرحي الأوروبي وجعلت موليير من رواده، هذه الأعمال التي لا زال يعاد تمثيلها وإخراجها حتى اليوم - بعد ٣٩٥ من تاريخ ميلاده.

نتعرف في ١٠ حقائق عن هذا الشاعر الفذ:

١- اسمه الحقيقي هو جُون بَاتِيسْت بُوكْلَان.

٢- غبر اسمه إلى "مُولْيير" خوفًا من إحراج والده الذي كان يرى العمل المسرحي إحراجًا له.

٣-ولد في باريس 15 يناير 1622 – وتوفي في 17 فبراير 1673.

٤-قام هذا الفنان الفرنسي بالتمثيل في 95 عمل مسرحي، ألف منها ٣١ مسرحية.

٥-بدأت شهرة موليير عندما قدم تراجيديا ثم مسرحيته الكوميدية "الطبيب العاشٍق" أمام ملك فرنسا لويس الرابع عشر في العام 1568م فاستحسن جميع من في البلاط الملكي حسه الفكاهي.

"مدرسة الأزواج" (1661م)، و"مدرسة الزوجات" (1662م)، وطرطوف (1664م)، و"طبيب رغم أنفه" (1666م)، والبخيل (1668م)، و"عدو البشر" (1670م)، و"المريض بالوهم" (1673م).

٧-هزت مسرحيته "مدرسة الزوجات" الجمهور عندما عرضت لأول مرة لأنه تجاوز العرف بسخريته من التقاليد الاجتماعية في المجتمع الفرنسي حينها، وذلك بدفاعه عن النساء وحقهم في اختيار أزواجهم، ويعتبر النقاد هذه المسرحية من أفضل أعمال موليير.

٨-تتشابه شخصية مسرحيته "البخيل" بشخصية البخلاء للجاحظ، حيث كلا منهما هاجسه الأكبر هو المال والممتلكات والخوف من أن يستولي عليها أحد. 

٩- على شرف موليير بدأ المسرح الوطني الفرنسي في العام ١٩٨٧ بتقديم "جوائز موليير" للمسرح والتي تعد أشرف جائزة في مشهد المسرح الفرنسي وتعادل جائزة توني الأمريكية، وجائزة أوليفييه البريطانية.

"على الإنسان أن ينظر لنفسه بتأمل وعمق قبل أن ينتقد الآخرين"

أهم أخبار فن وثقافة

Comments

عاجل