المحتوى الرئيسى

الأطباء يحتشدون ضد البرلمان.. هل تحتوي الحكومة الأزمة قبل تفاقمها؟

01/15 13:44

◄ اجتماع طارئ باتحاد المهن الطبية ظهر 20 يناير والأطباء توفر «بدل سفر» لأعضائها

◄ «المهن الطبية» يوجه الدعوة لعبد العال والنواب لتوصيل رسالة «سندافع عن الاتحاد»

◄ الاتحاد ينظر إلى العلاج الطبيعي كنقابة مساعدة وليست مهنية «الرؤوس لا تتساوى»

يعقد اتحاد المهن الطبية اجتماعه الطارئ، الجمعة القادمة، وذلك لحسم العديد من الأزمات التي يواجهها الاتحاد حاليًا وتُهدد بقائه، وكان آخرها ضم نقابة العلاج الطبيعي إليه رغم اعتراض نقابتي الصيادلة والأطباء على هذا الإجراء.

ويأمل الاتحاد في أن تخرج الجمعية العمومية بالعديد من النتائج الإيجابية، لذلك قرر ممثلو الجمعية عقد اجتماع تحضيري يوم الأربعاء القادم، ودعوا إليه رئيس البرلمان علي عبد العال، وذلك لعرض وجهة نظرهم في التعديلات الجديدة المدخلة على القانون رقم 13 لسنة 1983 والخاص بقانون اتحاد المهن الطبية.

وبدأت «نقابة الأطباء» وهيّ الفصيل الأقوى داخل الاتحاد في حشد أعضائها بالنقابات الفرعية بالمحافظات، معتبرة أنها تُدافع عن حقوق الأعضاء وحصولهم على معاشاتهم ومستحقاتهم ضد من يُريد سلبها منهم، ولذلك دعت الجميع من محافظات مختلفة حتى أعضاء النقابة في جنوب سيناء دعتهم إلى الحضور ووفرت لهم وسائل نقل مجانية.

◄ وماذا عن الموقف داخل البرلمان؟

نذهب إلى البرلمان لنُلقي نظرة على الوضع داخله، فالنواب رفعوا أيديهم بالموافقة على تعديل قانون المهن الطبية بعد طلب من نقابة العلاج الطبيعي التي ترغب في الانضمام إلى الاتحاد، ووافق نواب اللجنة الصحية على المقترح، معتبرين أن نقابة العلاج الطبيعي مثلها مثل نقابة الأطباء والطب البيطري والصيادلة وغيرها من نقابات الاتحاد.

وفي السياق السابق، قالت النائبة إليزابيث شاكر، عضو اللجنة الصحية بالبرلمان، لـ «اليوم الجديد»، إن بعض أعضاء اللجنة لم يوافق على تعديل القانون لأنه كان يشعر بأن الاتحاد سيرفضه، وهو ما يحدث حاليًا، مؤكدة في الوقت ذاته أن البرلمان ليس ملكًا للأطباء أو لأي نقابة داخل الاتحاد.

وأوضحت «إليزابيث»، أن الضغوط التي يُمارسها اتحاد المهن الطبية لن تحل الأزمة، خصوصًا وأن اللجنة الصحية بالبرلمان تضع أمامها مصالح الجميع، ونقابة العلاج الطبيعي هي نقابة ولها حقوق أيضًا مثل باقي النقابات الطبية.

◄ الوضع داخل اتحاد المهن الطبية بعد التعديل

نعود إلى الوضع داخل الاتحاد، بالطبع، رفض اتحاد المهن الطبية التعديلات المدخلة على القانون، خصوصًا وأن عمل الاتحاد الأساسي هو المعاشات ومشروع العلاج، ما يعني أن الأموال التي كانت ستُقسم على النقابات الموجودة داخل الائتلاف ستوزع على كيان جديد سيتم إدخاله وهو «العلاج الطبيعي».

وجهة نظر الأطباء في نقابة العلاج الطبيعي أنها نقابة مساعدة وليست مهنية ولا يحق أن تتساوى رؤوسها برؤوس الأطباء أو الصيادلة، وهو ما أكده الأمين العام لنقابة الأطباء، إيهاب الطاهر، لافتًا إلى أن النقابة خاطبت رئاسة الجمهورية ومجلس الوزراء للتدخل وحل الأزمة.

◄ وماذا يحدث داخل أصل الأزمة «العلاج الطبيعي»؟

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل