المحتوى الرئيسى

فوائد الدخن الغذائية والجمالية

01/15 13:14

يحتوي على العديد من الفيتامينات النادرة  فهو من الحبوب الكاملة فهو مصدر مهم للنياسين، فيتامين B6 وحمض الفوليك. كما يحتوي على الكالسيوم، الحديد، المغنيسيوم، البوتاسيوم والزنك. وكمية وفيرة من البروتين النباتي بالإضافة إلى أنه خالٍ من الغلوتين ، أما بذور الدخن فيمكن استخدامها في الوجبات الخفيفة، والخبز أو الحلويات. كما أنها تحتوي على نسبة عالية من النشا وللتعرف على فوائد الدخن أكثر اقرأي المعلومات التالية:

يساعد الدخن في انقاص الوزن. وذلك لتوفيره نسبة عالية من الألياف والبروتين وبالتالي فإنه يساهم بالشعور بالشبع لمدة أطول. ومن جهة أخرى فالدخن مصدر ثابت للطاقة.

على اعتبار أن الدخن يحتوي على الألياف والمغذيات النباتية، ويساهم في عملية هضم صحية ، فإنه يحمي من سرطان القولون، كما أنه يحتوي على على عاصر تحد من الإصابة بسرطان الثدي. 

بفضل  الأحماض الأمينية، والتريبتوفان، الذي يعمل على تحفيز الارتخاء الطبيعي. سوف يكون نهارك اقل توتراً وأكثر استرخاءاً ولن تسهر لساعات وأنت تتقلب في السرير حتى تنام، فعناصر الدخن تساعد على خفض ضغط الدم.

كمذ ذكر سابقاً فإن الدخن يحتوي على كمية وفيرة من المغنسيوم، والذي يعمل على زيادة فعالية الأنسولين في الجسم ويساعد على تجنب الإصابة بمرض السكري.

يساعد الدخن على سهولة الهضم، بفضل الألياف فيه ويعتبر من الحبوب الأكثر قابلية للهضم كما أنه لا يسبب الحساسية. لذا يتم استخدامه في علاج الإمساك ، وطرد الدهون الضارة من الكبد. ويمنع تكوين الحصى في المرارة، خاصة لدى النساء. وقد وجد العديد من الباحثين أن الأشخاص الذين يستهلكون كميات عالية من الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان لديهم مخاطر أقل 13٪ من الإصابة بحصى المرارة النامية.

تحسين نسبة الاوكسجين في الدم :

يحتوي الدخن على العديد من العناصر الغذائية الصحية لضمان صحة الجسم ، كالحديد والنحاس مما يساعد على انتاج خلايا الدم وتحسين الأوكسجين في الدم، كما أنه يحتوي على الفوسفور الذي يساعد على ضبط  ضغط الدم. 

يعتبر الدخن مصدر طاقة لامثيل له ، فهو يحتوي على نسبة عالية من النشاء ، والألياف ،والبروتين ، والأحماض الأمينية وجميعها تساعد في تعزيز طقة الجسم فكيف إذا مااجتمعت في نبات واحد.

يتوفر عنصر الحديد بوفرة في الدخن مايجعله مثالياً لمرضى فقر الدم ، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من فيتامين C، الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد في مجرى الدم. 

تخفيض مستويات الكولسترول في الدم. واحدة من الفوائد التي تضاف إلى القائمة  بفضل غناه بالأحماض الأمينية التي تساعد على خفض إنتاج الترسبات في الأوعية الدموية ، الترسبات التي يمكن أن يؤدي إلى السكتات الدماغية وأمراض القلب. إلى جانب كونه يساعد على التحكم في مستويات الدهون التي تترسب في الكبد.

إن استهلاك كمية ضخمة من الدخن يشير بشكل واضح إلى  انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية في الجسم مما يساعد على تخفيف الدم ويمنع قضايا تكتل الصفائح الدموية. وبالتالي الحد من مشكلات الشرايين والسكتة الدماغية.

يخفف الدخن آلام الدورة الشهرية، والعضات بشكل عام وذلك لغناه  بالمغنيسيوم، الذي يخفض ضغط الدم، وبالتالي يوفر الاسترخاء  للعضلات الموجودة في الجهة الداخلية من الجدار الشرياني، ويساهم أيضاً في التخفيف من تواتر الصداع النصفي، ويقلل من حدة الربو.

يساهم الدخن في إدرار الحليب وتدخل مكوناته في حليب الأم الذي يساهم في صحة الرضيع.

يحتوي الدخن على عنصر ترايبتوفان، الذي يساعد على تحفيز إنتاج السيروتونين في الجسم. وهي مادة كيميائية طبيعية في الدماغ التي تساعد على النوم.

تشير الدراسات إلى أن بذور الدخن تساعد على تخفيض هجمات التنفس والربو ، بشكل ملحوظ.

تساهم بذور الدخن الغنية بالألياف والغير قابلة للذوبان، على تجنب حصى المرارة. وذلك حسب دراسات مراكز أيحاث أمراض الجهاز الهضمي ، ويعتقد الباحثون أن الألياف غير القابلة للذوبان بسرعة لاتساهم  فقط بالتحكم في سرعة تحرك الطعام من خلال الأمعاء، بل ويقلل من إفراز الأحماض الصفراوية التي يمكن أن تسهم في تكوين الحصوه.

يساهم الدخن في تعزيز نمو البكتيريا المفيدة في الأمعاء الغليظة مما يساعد على تعزيز النظام البيئي الداخلية للأمعاء. وتقوم االبذور بمساعدة الجسم  على بناء عظام وعضلات أقوى وتعزز المناعة.

تظهر أعراض الشيخوخة لدى البعض في سن مبكرة والدخن يساعد على تأخير الشيخوخة  بفضل غناه  بنوعين من الأحماض الأمينية القوية وهما الميثيونين والليسين، وكلاهما يساعد على خلق الكولاجين. الذي يحافظ على صحة الجلد، كما أنه يساعد في تجديد الخلايا التالفة والميتة.

يقوم البروتين النباتي في الدخن على حماية الشعر من التساقط ، إلى جانب كون البروتين النباتي في الدخن يساهم في تعزيز الكرياتين  لشعر صحي أكثر  يبدأ من بصيلة الشعر حتى الاطراف، كما يساهم في تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويعزز نمو الشعر.

يقوم المغنزيوم بالحد من التهاب فروة وإصابتها بالأكزيما والصدفية والقشرة. من جهة ثانية فإن الإجهاد يزيد من مستوى هرمون الكورتيزول في الجسم مما يؤدي إلى تساقط الشعر بسرعة، والمغنيسيوم الموجود في الدخن يساعد على الحد من تساقط الشعر من خلال خفض مستوى الكورتيزول في الجسم ، أما الشيب فالدخن أيضاً يؤخره بفضل احتوائه على مواد مضادة للأكسدة قوية المفعول وتساهم في منع تآكل الأنسجة، مما يقلل بنسبة كبيرة من إمكانية الشيب المبكر.

5 أنواع‭ ‬من‭ ‬الفاكهة‭ ‬للوقاية من‭ ‬السرطان‭ ‬

أهم أخبار مرأة

Comments

عاجل