المحتوى الرئيسى

الفرق بين الشامات الحميدة وسرطان الجلد والعلاج

01/15 12:56

الشامة لها منظر جذاب وجميل على الوجه ، لذا يهتم البعض بعمل الشامات في وجهوهم كتجميل للوجه، وأحياناً يستعين المشاهير بالمستحضرات التجميلية لعمل الشامة ، وبعض المطربين غنوا للشامة في الفلكلور الشعبي، ولكن ما يقلق البعض هو حجم الشامة ماذا إن كانت الشامة أكبر من الحجم الطبيعي التي يجب أن تكون عليه ؟، لذا يبحثون عن الفرق بين الشامات الحميدة وسرطان الجلد .

هي مجموعة من الخلايا الصباغية المتنشرة والمتكاثرة ، والتي تبرز على سطح الجلد، وتغير من لون الجلد أو منطقة معينة في الجلد ويحدث انتفاخ في الشامة، وتظهر في الوجه والعنق، والجسم بشكل عام.

اقرأ أيضاً: الشامات وأعراضها وأسبابها وخطورتها

يقلق البعض من الشامة لأنها تشبه السرطان ، وهذا لأن الخلايا السرطانية تحدث تصبغاً في الجلد، فيظهر أحياناً كشامة بسيطة، وبالتالي فإن الكشف المبكر قد يساعدك على اكتشاف سرطان الجلد.

الكثير من الأسئلة تدور حول الفرق بين الشامات الحميدة وسرطان الجلد بمعنى كيف يفرق الشخص العادي دون الذهاب إلى طبيب بين الشامة والسرطان ؟ وما مخاطر الشامة ؟

اقرأ أيضاً: هل الشامة علامة حسن..وما علاقتها بالسرطان ؟

تظهر الشامة بسبب الاستعداد الوراثي لها، فيكون هناك عوامل وراثية تجعل الشامة تنتقل من شخص في العائلة إلى الآخر عبر الجينات.

يتسبب التعرض للشمس إلى تكوين الشامة، بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية في الشمس ، مما يسبب تغير لون الجلد وتصبغ طبقة الميلانين المكونة للون الجلد.

اقرأ أيضاً: أضرار الشمس على البشرة وكيفية تجنبها؟

ترتبط أعراض سرطان الخلايا الصبغية أو أورام الميلانوما بتكون شامات، فهو يسبب تصبغ في الجلد وانقسام في الخلية الواحدة.

يجب الذهاب إلى الطبيب ليقوم بالتشخيص عن طريق التعرض لجهاز Dermatoscope والذي يري صورة جلدك والخلايا الصبغية من الداخل ، عن طريق تعرض جزء من الجلد ، لضوء الجهاز ، هذا الجهاز يحتوي على عدسة مكبرة لـ 10 مرات، وينظر الطبيب خلال العدسة ليعرف نوع الشامة.

هناك عدة فروق تكون واضحة في حالة الشامة الحميدة و سرطان الجلد ، يمكنك أن تكتشفها بنفسك عند إجراء الفحص الذاتي، وهي :

بعد القيام بالفحص الذاتي لمعرفة الفرق بين الشامات الحميدة وسرطان الجلد ، ووجدت أن أعراض الشامة الخبيثة تظهر لديك ، يجب الاتصال بطبيب الأمراض الجلدية فوراً.

اقرأ أيضاً: كيف تعرف أن بلوغك قد اكتمل؟

هناك عدة أنواع من الشامات الخبيثة التي تعبر عن سرطان الجلد، ويمكنك إزالتها بسرعة، وكيف تتعرف عليها :

هذه الشامة تبدو متكتلة باللون الأسود، وأطرافها غير واضحة البداية والنهاية ويطلق عليها الأشخاص ميلانويا بأطراف مشوهة.

تتميز بعدم تناسق لون الشامة والشامة الطبيعية مائلة إلى لون واحد ويكون باللون البني ، أما الشامة غير الطبيعية يكون بها أكثر من لون.

أهم أخبار صحة وطب

Comments

عاجل