المحتوى الرئيسى

أوبزيرفر: ترمب يقود أميركا والعالم نحو المجهول

01/15 12:21

قالت صحيفة أوبزرفر البريطانية إن تنصيب الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترمب الجمعة القادمة سيدخل الولايات المتحدة والعالم منطقة مجهولة، وقال كاتب بصنداي تلغراف إنه من الخطأ التقليل من مخاطر الود الذي يكنه ترمب لروسيا.

واستمرت الصحف البريطانية في انتقاد ترمب والكتابة عما ينتظر أميركا والعالم جراء حكمه، وقالت أوبزرفر إن مناسبة تنصيب رئيس جديد لأميركا هي مناسبة للاحتفال بالديمقراطية النيابية والانتقال السلمي للسلطة وتأكيد أن المبادئ التي تضمنها الدستور الأميركي لا تزال صالحة للحكم ويجب الالتزام بها.

لكن تنصيب ترمب -بحسب أوبزرفر- سيكون "مناسبة للخوف والقلق ونذير بالشؤم "لأنه جاهل وعنصري ومعادٍ للنساء وللتعبير بحرية، ويفتقر للمصداقية، ومتنمر خطر".

وأضافت أن المؤتمر الصحفي لترمب الأسبوع الماضي فشل في إظهار أن تسلمه مهام منصبه فعليا لن تهدئ من غلوائه وسلوكه المدمر، مشيرة إلى هجومه على وكالات الاستخبارات الأميركية، وتهديده المكسيك وتجديد تعهده ببناء جدار فاصل بينها وبين أميركا، وتهديده رجال الأعمال الأميركيين الذين يستثمرون في الخارج، وكذلك تهديده بإلغاء برنامج الرعاية الصحية الذي أقره الرئيس الأميركي باراك أوباما، وسخريته من وسائل الإعلام، ووصفت ذلك بأنه ليس من سلوك الرؤساء.

وأبرزت الصحيفة التناقضات في الأفكار بين ترمب والعديد من أعضاء فريقه في قضايا رئيسية مثل وكالات الاستخبارات وتعارض المصالح وحلف شمال الأطلسي (الناتو) وسياسة روسيا تجاه أوكرانيا وسوريا وغيرها، قائلة إن ذلك يعبر عن أن حكومة ترمب ليس لديها فكرة واضحة عما يجري في أميركا والعالم، وتوقعت أن تكون فترة رئاسة ترمب كارثية.

أما صنداي تلغراف، فقد نشرت مقالا للكاتب شارلس مور يدعو فيه إلى عدم التقليل من مخاطر الود الذي يكنه ترمب لروسيا.

وكتب مور أن ترمب يرغب في ارتداء عباءة الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان و"يعيد لأميركا عظمتها"، لكن ريغان قال في مؤتمره الصحفي بمناسبة تنصيبه إن الروس يكذبون ويخدعون ويريدون السيطرة على العالم، أما ترمب في مؤتمره الصحفي الأسبوع الماضي فقد تفاخر بحب بوتين له.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل