المحتوى الرئيسى

اليوم.. مصر تستضيف اجتماعًا للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب

01/15 11:10

تستضيف وزارة الخارجية، اليوم الأحد وغدا الاثنين، اجتماعين للمنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وقال أحمد أبو زيد، المتحدث باسم الخارجية، في بيان سابق للوزارة، إن الاجتماع الأول تشاوري حول إعادة هيكلة مجموعات عمل المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب.

وأضاف أبو زيد، أن الاجتماع الثاني هو اجتماع مجموعة عمل العدالة الجنائية وسيادة القانون المنبثقة عن المنتدى والتي تترأسها بشكل مشترك كل من مصر والولايات المتحدة الأمريكية.

وتابع أنه من المقرر مشاركة كبار المسؤولين من ممثلي 35 دولة من الدول العربية والأفريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية في الاجتماعين، ومنها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بقضايا مكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن استضافة القاهرة لاجتماعات المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب تأتي في سياق عضويتها في مجلس الأمن ورئاستها للجنة مكافحة الإرهاب بالمجلس.

وأضاف أبوزيد أنه سيشارك في الاجتماعين كبار المسئولين من ممثلي 35 دولة من الدول العربية والأفريقية والأوروبية والأمريكية والآسيوية، ومنها الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن، إلى جانب الاتحاد الأوروبي وعدد من المنظمات الدولية والإقليمية ووكالات الأمم المتحدة المعنية بمكافحة الإرهاب.

وكانت مصر شاركت في تأسيس المنتدى العالمي لمكافحة الإرهاب عام 2011 والذى يعد إطاراً متعدد الأطراف يضم في عضويته 30 عضواً مؤسساً (29 دولة والاتحاد الأوروبي)، ويركز على تعزيز جهود المؤسسات المدنية للدول والاحتياجات المطلوبة لمكافحة الإرهاب، مع العمل علي حشد الموارد الضرورية لتلبية هذه الاحتياجات.

ودأب الرئيس عبد الفتاح السيسي للدعوة إلى تضافر الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، خاصة في ظل الهجمات المتزايدة من الجماعات المتشددة التي تواجها مصر في سيناء منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين في 2013.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل