المحتوى الرئيسى

المستشار الاقتصادى لوزير السياحة: تحرير الجنيه يرفع إيرادات السياحة.. ونسعى لجذب السائحين الأعلى إنفاقا

01/15 10:38

قالت عادلة رجب المستشار الاقتصادى لوزير السياحة إن كل المؤشرات تؤكد أن قرار تحرير سعر الصرف سيساهم فى تعظيم الإيرادات، التى تجلبها السياحة للدخل القومى خلال العام الحالى، إذ إن انعكاس هذا القرار سيكون إيجابيا على السياحة المصرية بشكل كبير.

وأضافت المستشار الاقتصادى لوزير السياحة فى تصريحات صحفية خاصة لـ«مال وأعمال الشروق» أن زيادة الإيرادات ستتم من خلال زيادة الطلب والقوة الشرائية للسائحين بعد تخفيض قيمة الجنيه المصرى خاصة لدى السائحين الذين يعشقون التسوق وشراء المنتجات المصرية محلية الصنع، مثل المنتجات الحرفية والمشغولات اليدوية والملابس القطنية.

وأشارت إلى أنه حتى ولو ارتفعت أسعار الخدمات الأساسية التى يحتاجها السائح سواء جميع المأكولات والمشروبات والتى يتم شراؤها بالجنيه ستكون الأسعار رخيصة بالنسبة للسائح بعد تخفيض قيمة الجنيه المصرى عقب تحرير سعر الصرف.

ولفت إلى أنه سيشجع السائح على زيادة معدلات الانفاق حتى ولوكان نظام الخدمة «أول انكلوسف» والتى كان الانفاق فيها شبه معدوم قبل تحرير سعر الصرف حيث كان السائح يحجم عن الشراء ويكتفى بالمبلغ الشامل الذى دفعه لشركة السياحة مقابل قضاء فترة معينة.

وأوضحت رجب أن قرار تحرير سعر الصرف انعكس بالإيجاب على السائح الأجنبى فى المقام الأول ثم على المستثمر السياحى صاحب الشركة أو الفندق فى المقام الثانى، خاصة أن سعر المنتج السياحى ارتفع بنسبة كبيرة نظرا للارتفاع الكبير فى أسعار جميع العملات الأجنبية سواء الدولار أو اليورو أو حتى الجنيه الإسترلينى.

وأضافت أن هناك خطة ومساعى لزيادة معدلات إنفاق السائحين خلال الفترة المقبلة بمعدل يتجاوز 100 دولار، مشيرة إلى أن متوسط معدل إنفاق السائحين خلال العام الماضى سيصل إلى 80 دولارا باستثناء شهر ديسمبر الماضى الذى لم يتم إدراجه فى التقرير السنوى لمعدلات إنفاق السائحين الذى يصدر من الجهاز المركزى للتعبئة العامة والاحصاء حيث تتراوح معدل الانفاق ما بين 80 و82 دولار خلال العام الماضى.

وأكدت المستشار الاقتصادى لوزير السياحة أن الخطة تركز على جذب الجنسيات من السائحين ذوى الانفاق المرتفع مثل الدول العربية سواء دول الخليج أو الأردن أو لبنان، والتى يتجاوز معدل الإنفاق فيها 100 دولار فى الليلة الواحدة بالإضافة إلى جذب السائحين من الأسواق الواعدة مثل الصين والهند.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل