المحتوى الرئيسى

هل سمع وزير السياحة بمهرجان أسوان لأفلام المرأة ؟ - E3lam.Org

01/15 10:28

حتى مهرجان أسوان لأفلام المرأة لا يجد ما يستحقه من دعم، تحس أن فى البلد روحاً شريرة تكره الفن والفنانين، لو هناك من يرى جيداً تحت قدميه لاحتفى بالمهرجان، فنياً وسياحياً، مهرجان سينمائى وفى أسوان، دعاية سياحية مجانية، لكن مَن يسمع؟ هل سمع وزير السياحة يحيى راشد بهذا المهرجان؟!

أن تظل لافتة المهرجان معلقة على تفضل موظف بيروقراطى فى هيئة تنشيط السياحة، ويحجز للضيوف تنشيطاً للسياحة، ويترك المنظمين فى حيص بيص، يقيناً فيه حاجة غلط، فيه محاولة لتفشيل المهرجان، إذا لم يتدخل وزير السياحة وعاجل جداً ويحل أزمة الحجوزات المعلقة على توقيع من سيادته، لا يحدثنا ألبتة عن تنشيط السياحة!.

معلوم قناعات الموظفين غير قناعات المطورين السياحيين، لو هذا المهرجان فى تونس كان تحول لـ«قرطاج» آخر ويحج إليه السينمائيون سنوياً، ولو فى الأردن لتحول لـ«جرش»، ولو فى دبى لكانت لياليه ونجومه وعروضه ملء السمع والبصر، ولأنفقوا عليه إنفاق من لا يخشى الفقر، ولكنه فى أسوان الفقيرة!.

تخيل مهرجاناً سينمائياً يقام فى مناسبة تعامد الشمس على وجه الملك رمسيس فى أبوسمبل يبحث عن راعٍ!!، يتسول نفقات إقامة الضيوف!!، مهرجان تقام دورته الأولى كمفتتح لعام المرأة الذى أعلنه السيد الرئيس، لا يجد دعماً سياحياً!!

لو تمنيت على الرئاسة دعماً، فقط أن تضعه تحت الرعاية الرئاسية، وستهطل الرعاية كالمطر، الرعاية تذهب حيث الرئيس، دورة المهرجان التى تقام فى الفترة من 20 إلى 26 فبراير المقبل مهددة بالفشل، لو هناك هدف وحيد لهذا المهرجان فقط تنشيط حركة السياحة فى مدينة أسوان لكفاه.

مهرجان بجد، ومنظم على أعلى مستوى، وفيلم الافتتاح «ليلى بنت الصحراء» إنتاج سنة 1937، وبمناسبة مرور 80 سنة على عرضه، وهو أول فيلم مصرى يشارك فى المسابقة الرسمية لمهرجان «فينسيا» السينمائى الدولى، وهو بطولة وإنتاج وإخراج وموسيقى تصويرية بهيجة حافظ، وهى واحدة من أهم 8 مخرجات فى العالم فى ذلك الوقت.

وفيلم الختام، الفيلم الفرنسى الإيطالى المشترك «داليدا»، الذى يتناول قصة حياة النجمة العالمية «داليدا»، التى ولدت فى حى شبرا بالقاهرة وغنت لمصر أجمل الأغانى الوطنية وقدمت للسينما المصرية فيلمين هما «سيجارة وكأس» إخراج نيازى مصطفى سنة 1955، و«اليوم السادس» سنة 1986.

والجوائز تحمل اسم الإلهة إيزيس، وكل جائزة تحمل اسم رمز من رموز الإبداع النسائى المصرى: أحسن فيلم (آسيا داغر)، أحسن إخراج (بهيجة حافظ)، أحسن ممثلة (سعاد حسنى)، أحسن ممثل (نادية لطفى)، أحسن سيناريو (لطيفة الزيات)، جائزة لجنة التحكيم (المونتيرة رشيدة عبدالسلام).

ملتقى سنوى لعدد من منتجى السينما العالمية بهدف إلقاء الضوء على أفضل الأماكن التى تصلح لتصوير الأفلام العالمية فى مصر، مهرجان يقف وقفة جادة من قضايا المرأةf="/tags/120415-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B1%D8%A3%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%85%D8%B5%D8%B1%D9%8A%D8%A9">المرأة المصرية، وضمن فعاليات المهرجان «منتدى نوت» لقضايا المرأة، ويناقش هذا العام قضية العنف ضد المرأة، وذلك من خلال أفلام المهرجان ويستضيف المنتدى عدداً من المهتمين بقضايا المرأة من مصر والعالم.

تخيل يا مؤمن بتنشيط السياحة أن أبرز العقبات التى تواجه المهرجان حاليا تأخر حجز الإقامة من جانب وزارة السياحة رغم احتياج أسوان كمقصد سياحى لحدث يلفت إليها أنظار 130 نجماً ومشتغلاً بالسينما من أوروبا وأمريكا.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل