المحتوى الرئيسى

ماي تعلن خروجا "شاقا" لبريطانيا من الاتحاد الأوروبي

01/15 09:19

رئيسة الوزراء البريطانية تريزا ماي

ذكرت وسائل اعلام بريطانية، الأحد، أن رئيسة الوزراء تريزا ماي ستعلن أنها تعمل من أجل انفصال منضبط عن الاتحاد الأوروبي لكنه "شاق"، وذلك في خطاب مقرر الثلاثاء المقبل لعرض خططها لـ"بريكست".

وتنوي ماي اطلاق إجراءات خروج المملكة المتحدة من الاتحاد بحلول نهاية مارس/آذار عبر تفعيل المادة 50 من معاهدة لشبونة، الذي سيطلق مفاوضات ستستمر سنتين. 

قبل ذلك، يفترض ان تصدر المحكمة العليا قرارها بشأن مشاورة البرلمان أو عدم مشاورته مسبقاً فيما يخص بريكست، وينتظر صدور هذا القرار في نهاية يناير/كانون الثاني الجاري. 

وتتعرض ماي لضغوط منذ أشهر لكشف إستراتيجيتها حول المفاوضات التي ستحدد مستقبل العلاقات بين بريطانيا والاتحاد الأوروبي. 

وقال مكتبها، إنها ستدعو البريطانيين في خطابها، الثلاثاء، إلى الاتحاد ودعم بريكست، وستشدد على وقف "الشتائم" والحقد بين مؤيدي الخروج من الاتحاد ومعارضيه. 

لكن الصحف البريطانية قالت، إنها سترسي أسس عملية "خروج شاق" تتلخص بانسحاب من السوق الواحدة والاتحاد الجمركي الأوروبي ومحكمة العدل الأوروبية، بهدف استعادة السيطرة على مسألة الهجرة. 

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" هذه النقاط الثلاث، وقالت إن ماي ستعلن أنها تريد "بريكست شاق ومنضبط".

وعنونت صحيفة "ذي صن"، الأحد، "الصدمة الثلاثية لماي بشأن بريكست"، مشيرة إلى أن رئيسة الحكومة "ستظهر أنها جادة بإعلانها الخروج من 3 هيئات للاتحاد الأوروبي".

ونقلت صحيفة "صنداي تلجراف" عن مصدر حكومي، قوله إن "الناس سيدركون أنها عندما قالت أن +بريكست يعني بريكست+ كانت تؤمن بذلك فعلاً". 

واكتفت رئاسة الحكومة بالقول أن الخطاب سيدعو البلاد إلى "وضع الانقسامات الماضية جانباً والاتحاد لإنجاز الخروج من الاتحاد بنجاح".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل