المحتوى الرئيسى

طلاب الجامعات للحكومة: «فين الانتخابات»؟.. ووزير التعليم العالى: «والله عايز أعملها»

01/15 01:11

اتفق غالبية طلاب الاتحادات الطلابية السابقة على عبارة «التصعيد هو الحل»، بسبب ما اعتبروه «مماطلة» وزير التعليم العالى والبحث العلمى، الدكتور أشرف الشيحى، فى إجراء الانتخابات الطلابية للعام الدراسى الجارى، مؤكدين أنه «يتلاعب بهم، وليس لديه نية حقيقية لإجراء الانتخابات».

وأكد الطلاب أن الجامعات دون اتحادات طلابية ليس بها نشاط طلابى حقيقى، معتبرين الأمر عودة للتحكم فى الأنشطة الطلابية داخل الجامعات، دون إعطاء فرصة لاختيار ممثلى الطلاب، فضلاً عن عدم معرفة الميزانية الخاصة بكل نشاط، وهددوا بالتمرد على «الشيحى» وتنظيم وقفات احتجاجية خلال الفصل الدراسى الثانى، ما لم يتم إجراء الانتخابات الطلابية.

من جهته، أكد وزير التعليم العالى، أنه يرغب بشدة فى إجراء الانتخابات الطلابية، قائلاً: «والله العظيم عاوز أعمل الانتخابات».

ومن المقرر أن تستضيف جامعة عين شمس اجتماع اللجنة المشكلة من قبل الدكتور أشرف الشيحى، وزير التعليم العالى والبحث العلمى، لتلقى مقترحات الجامعات المختلفة بشأن اللائحة الطلابية الجديدة، غداً الإثنين.

وكشفت الطالبة شيرين خالد، نائب رئيس اتحاد طلاب كلية الآداب بجامعة عين شمس، أن الاتحاد وضع التعديلات الخاصة باللوائح ورفعها لوزارة التعليم العالى، وفى انتظار عقد مؤتمر بشأنها، وقالت: «وجود لائحة طلابية معتمدة ليس بها ثغرات قانونية أو تضارب قوانين أفضل من أن تتم الانتخابات ثم يتم الطعن عليها أو إلغاؤها فيما بعد»، مشيرة إلى أنه فى حالة عدم الرجوع إلى الاتحاد فى قرار الإلغاء، سيتم عقد اجتماع طارئ به، والاتفاق على الخطوة المناسبة للرد.

وشدد أنس محمد، رئيس اتحاد كلية الفنون التطبيقية بجامعة حلوان، على ضرورة إجراء انتخابات طلابية فى أسرع وقت ممكن، خاصة أن الاتحادات خالية، وقال: «إذا لم تحدث انتخابات على مستوى الجامعات، فإنه على الأقل يتم انتخاب رئيس اتحاد جامعة ونائبه».

وأضاف: «حال عدم إجراء الانتخابات الطلابية، سيتم إجراء اجتماع طارئ على مستوى الكليات لاتخاذ الإجراءات المناسبة، خاصة أن مدة عمل الاتحادات سنة كاملة، ولاال سارية، وستنتهى فى بداية الفصل الدراسى الثانى».

وأشار إلى أن عمل الاتحاد لا يزال مستمراً لحين إجراء الانتخابات، لافتاً إلى وجود تخبط فى التعامل بشأن اللوائح الموضوعة المتبعة، فتم التعامل فى اللائحة المالية وفقًا للائحة 2007، والتنفيذية للائحة 2013، وقال: «لكن فى الحقيقة يتم التعامل بما هو متعارف عليه مع إدارة رعاية الشباب بالجامعة والكلية، كل فيما يخصه». وتابع: «لم يتم إرسال فاكس رسمى لنا حول وضع الاقتراحات المطلوبة للائحة، المزمع مناقشتها الإثنين المقبل من قبل وزارة التعليم العالى والبحث العلمى»، مشيرًا إلى أن الأمر تم وديًا.

وقال الطالب إسلام محمد، بكلية التجارة جامعة القاهرة، إن الوزير صرح فى سبتمبر الماضى بأنه «لا يوجد ما يسمى باتحاد طلاب مصر»، لافتاً إلى أن لديهم شكًا وعدم ثقة فى إجراء الانتخابات الطلابية خلال العام الدراسى الحالى، حتى وإن تمت فلن يتم انتخاب «اتحاد طلاب مصر»، وستتوقف الانتخابات عند رؤساء اتحادات الجامعات فقط وفقًا للائحة 2007.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل