المحتوى الرئيسى

أزمات العالم هذا الصباح: اسرائيل ترفض مؤتمر السلام.. اليمين الفرنسي يرفض اللاجئين.. وغضب باسكتلندا بسبب آيات المسيح‎

01/15 13:22

يعقد اليوم الأحد،  في العاصمة الفرنسية باريس مؤتمر دولي كبير في محاولة لإطلاق محادثات السلام بين إسرائيل والفلسطينيين.ورحب الفلسطينيون بالمؤتمر ولكن إسرائيل، التي لم تحضر، تقول إن المؤتمر ليس سوى حشد ضدها.

ويأتي ذلك في وقت تشهد العلاقة بين إسرائيل والمجتمع الدولي توترا بعد أن أصدر مجلس الأمن قرارا الشهر الماضي يندد بالنشاط الاستيطاني الإسرائيلي في الأراضي المحتلة.

وجاء ذلك بينما اثيرت موجة غضب بسبب تلاوة آيات قرآنية تنكر ألوهية المسيح داخل كنيسة باسكتلندا، وأعرب الأسقف ديفيد شليغوورث، رئيس الكنيسة الأسقفية الاسكتلندية، عن حزنه العميق إزاء ما وصفه بالإهانة التي وقعت عندما دعت كاتدرائية سانت ماري الأسقفية بغلاسغو، في عيد الغطاس في وقت سابق من الشهر الحالي، مجموعة من المسلمين المحليين، حيث قرأت فتاة معهم آيات قرآنية من سورة مريم تتعلق بميلاد المسيح باعتباره نبيا وليس ابنا للرب.

بينما أعلن برونو لومير أحد مستشاري مرشح اليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية فرنسوا فيون، أن الاخير سيرفض في حال فوزه استقبال عدد من اللاجئين يفوق ما تستقبله فرنسا في الوقت الحاضر.

وقال لومير المكلف الشؤون الأوروبية والدولية في حملة فيون الانتخابية، في مقابلة معه نشرتها صحيفة "بيلد" الألمانية"أن فيون في حال وصوله إلى الرئاسة لن يوافق على استقبال عدد من اللاجئين يفوق النسب الحالية، لأن فرنسا ليست قادرة على القيام بذلك سياسيا واقتصاديا".

وردا على سؤال حول ما إذا كانت فرنسا ستكون مستعدة للقيام بجهد إضافي في مجال الهجرة لدعم ألمانيا التي تريد مزيدا من التضامن من قبل شركائها الأوروبيين، قال لومير "لن يحصل ذلك أبدا".

كما قام فنان فرنسي معروف بخدعه بصرية مساء أمس،  بتعليق ملصق كبير يظهر انقلاب مركب للاجئين وغرقهم للتذكير بغرق الآلاف ومعاناة آلاف غيرهم من اللاجئين الذين يعبرون المتوسط باتجاه أوروبا هربا من الحروب والموت والفقر.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل