المحتوى الرئيسى

الجيش يتقدم بالموصل بغطاء جوي للتحالف

01/15 16:32

قالت مصادر أمنية إن حي الأندلس المحاذي لجامعة الموصل شمالي المدينة يشهد اشتباكات مع مسلحي تنظيم الدولة الإسلامية، وذلك بعد أن سيطر الجيش العراقي على معظم الجامعة، وأضافت أن القصف الجوي مستمر على مواقع التنظيم في أحياء الكندي والشرطة والمهندسين.

وكان الجيش العراقي قد تمكن من السيطرة على معظم مباني جامعة الموصل ويمشطها بحثا عن مسلحين مختبئين، وذلك بعد أن فرض السيطرة على حيّي الحدباء والكفاءات الثانية بحسب الرواية الحكومية الرسمية.

وأضافت المصادر الحكومية أنها صدّت هجوما مضادا لمقاتلي التنظيم على وحداتها التي تحاول تفتيش مباني الجامعة.

وتسعى القوات الحكومية بعد نحو ثلاثة أشهر من المعارك لإتمام سيطرتها على الجزء الشرقي من نهر دجلة الذي يقسم الموصل شطرين.

فقد استعيد أكثر من 80% من الساحل الأيسر للموصل من سيطرة تنظيم الدولة، بعد تحشيدات هائلة استبقت ما سمته القوات العراقية انطلاق المرحلة الثانية التي طبقت فيها خططا جديدة لمواجهة السيارات المفخخة التي تمثل السلاح الفتاك في عرقلة التقدم الحكومي.

واستطاع التقدم الحكومي من فرض السيطرة على ثلاثة جسور من أصل خمسة رئيسية رغم أنها جسور مهدمة بالكامل جراء استهدافها من طائرات التحالف الدولي والجيش العراقي.

ووسط هذا السجال يعجز المدنيون عن النجاة بأرواحهم ويسقط كثير منهم ضحايا للقصف المتبادل والمواجهات، ومن خرج منهم نازحا ليس أقل سوءا ممن فضل البقاء أو أجبر عليه من طرفي المعركة.

وتقول الأمم المتحدة إن عدد القتلى والمصابين الذين ينقلون إلى المستشفيات زاد في الآونة الأخيرة.

وفي محافظة الأنبار غربي العراق، قال مصدر عسكري إن 12 جنديا قتلوا وأصيب ثمانية في هجوم لتنظيم الدولة على ثكنة للجيش العراقي في منطقة الصكرة غرب مدينة حديثة في الأنبار.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل