المحتوى الرئيسى

الفيوم تتبرأ من الإرهاب

01/15 07:14

أقامت محافظة الفيوم مؤتمرا تحت عنوان "الفيوم ضد التطرف وعلى طريق التنمية" بقصر ثقافة الفيوم، بحضور الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، والدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، وعدد من نواب المحافظة، حيث تناول المؤتمر، محاور وآليات المواجهة الشاملة للتطرف بكل أشكاله، ومقومات التنمية على أرض محافظة الفيوم، ووضع استراتيجيات إيجابية لمواجهة التطرف والإرهاب.

"برلمانى" ناقش نواب المحافظة حول أهمية هذا المؤتمر، وما سيعكسه على أرض الواقع من عمليات تنموية تحتاجها الفيوم.

نشوى حسين: عدد كبير من ضحايا الإرهاب على مستوى الجمهورية من المحافظة

قالت نشوى حسين، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، إن مؤتمر "الفيوم ضد الإرهاب"، يأتى لتصحيح الانطباع المأخوذ عن أن المحافظة وكر لمنفذى العلميات التإرهابية، مشددة على أن عددا كبيرا من ضحايا العمليات الإرهابية التى تشهدها مصر، من أبناء المحافظة، وكان أقربها الشهيد نقيب محمد عبد الفتاح عبد الجواد، الذى استشهد بمدينة العريش.

وأضافت "حسين" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى" أن الإرهاب موجود فى كل مكان، مؤكدة على أهمية المؤتمر بالتوازى مع عمليات التنمية، وتغيرر المناهج الدراسية، وتطوير الخطاب الدينى الذى ما زال حتى الآن يفرق بين أبناء الوطن، قائلة: " فيه ناس فى الزوايا الصغيرة بتقول اللى يعيد على المصريين حرام، لكن المشكلة الأكبر إن فى المساجد الكبيرة فى دعاء الجمعة بيقولو اللهم ارحم موتى المسلمين واشفى مرضى المسلمين بس".

وتابعت عضو مجلس النواب، أن التنمية لن تحصل فى يوم وليلة، ولا الجهل سينتهى فى يوم وليلة، مشيرة إلى أن هذا الملف سيحتاج إلى وقت كبير لإنجازه على الشكل الأمثل.

سيد سلطان: المحافظة وقفت مع الرئيس السيسى وخد فيها أعلى الأصوات

بينما رفض سيد سلطان، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، وصف المحافظة بوكر الإرهابيين، مشددا على أنها ضحية للإهمال وعدم امتداد يد التنمية لها، قائلا: " الفيوم وقفت مع الرئيس عبد الفتاح السيسى وخد فيها أعلى نسبة أصوات من المواطنين".

وأضاف "سلطان" فى تصريحات خاصة لـ "برلمانى"، أن الفيوم من المحافظات الكبيرة، ورغم ذلك موازنتها قلية جدا، ولم تدخل ضمن خريطة المشروعات القومية الكبرى، والاهتمام الأمثل من الحكومة طوال الفترات السابقة، مرجعا سبب خروج عدد من العناصر الإرهابية منها، إلى انتشار الفقر والبطالة.

وعدد نائب الفيوم، المشكلات التى تعانى منها المحافظة قائلا: " وزارة الرى خصمت مليون متر مكعب من حصة المياه ولا نعرف السبب، كما أن الطرق بها لا تصلح للاستخدام الآدمى، وشبكات الكهرباء تحتاج إلى تدعيم، وعدم وصول مياه الشرب إلى كثير من المناطق النائية، وأخيرا أكثر من 100 قرية لم يدخلها الصرف الصحى حتى الآن، بنقول للدولة نظرة لينا".

ربيع أبو لطيعة: الفيوم كل يوم بتودع شهيد والفضائيات وصمتها بالإرهاب بسبب حادث البطرسية

وفى السياق ذاته قال ربيع أبو لطيعة، عضو مجلس النواب عن دائرة أبشواى بمحافظة الفيوم، إن المحافظة تودع كل يوم شهيدا من ضحايا الإرهاب، لافتا إلى أن مؤتمر "الفيوم ضد التطرف" الذى عقدته المحافظة أمس، يأتى بعد أن أصبحت بعض القنوات الفضائية تصف الفيوم يأنه وكر للإرهاب على خلفية حادث الكنيسة البطرسية.

وأضاف "أبو لطيعة"، فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، أن حل هذه الأزمة ليس فى عقد المؤتمرات، ولا فى المواجهات الأمنية، لكن الحل يأتى بالتنمية الحقيقية على أرض الواقع، مشيرا إلى ارتفاع نسبة الفقر والبطالة بين الشباب، ما أدى إلى سهولة استقطابهم إلى أصحاب الفكر التكفيرى، واستخدامهم فى هذه العمليات الإرهابية.

كمال أبو جليل: "الحالة بقت صعبة والمحافظة تأتى بعد العريش فى عدد العمليات الإرهابية"

وبدوره قال كمال أبو جليل، عضو مجلس النواب عن مركز إطسا بمحافظة الفيوم، إن المحافظة تأتى فى الترتيب الثانى بعد العريش فى عدد العمليات الإرهابية، مضيفا: "الفيوم بقت حاجة صعبة والإرهاب موجود فى كل مكان".

وأضاف "أبو جليل" فى تصريح خاص لـ "برلمانى" أن مؤتمر "الفيوم ضد التطرف" الذى تعقد ه المحافظة، جاء بناء على اقتراح من بعض نواب المحافظة، وتوصل الجميع إلى تبنى المحاظ إقامته، مشيرا إلى أن هذا المؤتمر يأتى تدعيما للأجهزة الشرطية والتنفيذية، ومحوا للصورة المنتشرة التى تصف الفيوم بأنها وكر للإرهابيين.

عماد سعد حمودة عن مؤتمر الفيوم ضد التطرف: المحافظة اكتسبت شبهة أنها وكر للإرهاب

بينما قال عماد سعد حمودة، عضو مجلس النواب عن محافظة الفيوم، إن تنظيم مؤتمر "الفيوم ضد التطرف"، يأتى لرفض الشبهة التى اكتسبتها المحافظة من أنها وكر للإرهاب، متسائلا: "هى مصر كلها خالية من الإرهاب؟".

وطالب "حمودة" فى تصريح خاص لـ "برلمانى"، بأن يعقب المؤتمر خطوات تنفيذية على أرض الواقع، لدفع عملية التنمية الشاملة بكل مناحى المحافظة، ويأتى على رأسها تذليل العقبات أمام المشروعات التنموية الكثيرة المتوقفة، رافضا فى الوقت ذاته لصق حادث الكنيسة البطرسية الذى وقع نهاية العام الماضى بالشكل العام للمحافظة ككل.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل