المحتوى الرئيسى

صحيفة إيطالية: موسكو تجهز للقاء بين حفتر والسراج فى القاهرة

01/14 21:25

- «كوريرى ديلا سيرا»: كل المؤشرات تصب فى صالح زيادة النفوذ الروسى فى ليبيا

قالت صحيفة «كوريرى ديلا سيرا» الإيطالية إن روسيا تسعى حاليا لتنظيم لقاء يجمع قائد الجيش الوطنى الليبى المشير خليفة حفتر ورئيس حكومة الوفاق الليبية فايز السراج فى مصر، مشيرة إلى أن «وجود السراج بالقاهرة خلال الأيام الماضية لم يكن من قبيل المصادفة».

وأوضحت الصحيفة، فى تقرير لها اليوم، أن اللقاء المتوقع بين حفتر والسراج سيكون هدفه «تفكيك الميليشيات و إحلال السلام فى طرابلس وبرقة وهو بالطبع رغبة مصرية منذ فترة».

ورجحت الصحيفة أن يكون هناك «مشروع بناء قاعدة روسية على ساحل برقة، فالرئيس الروسى فلاديمير بوتين يعمل على توسيع نفوذه فى المنطقة بداية من سوريا إلى ليبيا وقد يصبح حفتر فى هذه الحالة أحد حلفائه المخلصين».

ورأت «كوريرى ديلا سيرا» أن كل المؤشرات الآن تصب فى صالح مزيد من «التدخل الروسى فى ليبيا».

من ناحية أخرى، نفى جاكومو ستوتكى، رئيس لجنة الشئون الأمنية فى البرلمان الإيطالى أن يكون رئيس المخابرات الخارجية الإيطالية، ألبرتو مانيتى، أجبر على مغادرة طرابلس يوم الخميس الماضى على إثر اقتحام عناصر مسلحة تابعة لحكومة خليفة الغويل مقر وزارة الدفاع.

وعن الأوضاع الميدانية فى العاصمة طرابلس بعد محاولة مجموعات محسوبة على خليفة الغويل، رئيس حكومة الانقاذ الوطنى السابق، السيطرة على مقار 3 وزارات هناك، قالت مصادر إن «الأوضاع فى طرابلس فى الوقت الراهن هادئة إلى حد ما».

وأضافت المصادر فى تصريحات تقلتها وكالة «نوفا» الإيطالية، اليوم، أن «ميليشيات تابعة للغويل لا تزال داخل بعض المقار الوزارية التى استولوا عليها ولكنهم لم يستطيعوا تحقيق أهدافهم بعد».

من جانبه، قال أشرف الثلثى، المتحدث باسم حكومة الوفاق الليبية فى تصريحات للوكالة نفسها: «قوات الغويل حاولت السيطرة على بعض المقار الوزارية ولكنها فشلت»، مشددا على أن رد حكومة الوفاق سيكون صارما من أجل استعادة الأمن مرة أخرى.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل