المحتوى الرئيسى

فيديو| القوات العراقية تستعيد السيطرة على 85% من أراضي الموصل

01/14 21:13

نشرت وكالة الأنباء الفرنسية "فرانس برس" مقطع فيديو يظهر تقدم القوات العراقية وانتزاعها نحو 85% من الموصل من قبضة تنظيم الدولة "داعش".

وأعلن التلفزيون العراقي أنَّ قوات الأمن أحكمت سيطرتها بالكامل على حرم جامعة الموصل، في نطاق معركتها ضد التنظيم من أجل استعادة السيطرة على ثاني مدن العراق.

ونقل التلفزيون عن قائد جهاز مكافحة الإرهاب العراقي الفريق أول ركن طالب شغاتي قوله إنَّ القوات الأمنية حرَّرت جامعة الموصل بالكامل، لافتًا إلى أنَّ القوات اقتربت من تحرير الساحل الأيسر لمدينة الموصل بالكامل، مشيرًا إلى أنَّ المرحلة الثانية للعمليات العسكرية لتحرير الساحل الأيسر تمت بأقل قدر ممكن من الخسائر.

وكانت مصادر عسكرية عراقية قالت - في وقت سابق - إنَّ قوات مكافحة الإرهاب عثرت على مواد كيمياوية في مباني الجامعة التي سيطرت عليها هذه القوات، يعتقد أنَّ تنظيم "الدولة" كان يحاول استخدامها في صنع أسلحة كيمياوية.

وصرَّح الفريق شغاتي: "لقد حرر الأبطال هذا الصرح العلمي والثقافي العظيم.. تحرير جامعة الموصل يعني الكثير، نظرًا لرمزيتها الثقافية والاجتماعية والإنسانية".

وفي وقت سابق، قالت الأمم المتحدة إنَّ مقاتلي تنظيم "الدولة" استولوا على مواد نووية تستخدم في البحوث العلمية من جامعة الموصل، وذلك بعد سيطرة التنظيم على المدينة ومناطق أخرى في شمال العراق وسوريا منذ عام 2014.

وكان تنظيم "الدولة" استخدم في هجمات عدة بالعراق وسوريا مواد مثل غاز الخردل السام، حسب تصريحات مسؤولين أمريكيين ومنظمات حقوقية وشهود عيان.

وتقع جامعة الموصل في الجزء الشرقي من المدينة، وتعد السيطرة عليها تطورًا هامًا في معركة استعادة المدينة بالنسبة للقوات العراقية، إذ سيسمح ذلك لتلك القوات بالتقدم بشكل أسرع باتجاه الضفة الشرقية لنهر دجلة، ما يسهل عملياتها في المنطقة الغربية التي يتمركز فيها التنظيم.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل