المحتوى الرئيسى

السيسي: الإرهاب خطر عالمي.. ومكافحته مسؤولية مشتركة

01/14 20:02

استقبل الرئيس عبد الفتاح السيسي، السبت، بقصر الاتحادية، الرئيس المقدوني وعددًا من رؤساء الدول والحكومات والسابقين الذين يشاركون في مؤتمر "الأمن الديمقراطي في زمن التطرف والعنف" الذي تنظمه مكتبة الإسكندرية.

ويشارك في المؤتمر رؤساء سابقون لكل من لبنان، ورومانيا، ومولدوفا، وبلغاريا، والإكوادور، وألبانيا، ونيجيريا، وصربيا، وأوكرانيا، ولاتفيا، وكرواتيا، فضلاً عن رئيس وزراء الأردن السابق ونائبي رئيس وزراء كل من جورجيا والبوسنة والهرسك السابقين.

وكان من بين المشاركين عددٌ من أعضاء مجلس أمناء مركز "نظامي جانجافي الدولي"، الذين أهدوا السيسي ميدالية تكريم، تمثِّل أعلى درجات التكريم الذي يمنحه المركز لرؤساء الدول والشخصيات العامة، وذلك تقديرًا لجهود سيادته في مكافحة الإرهاب والفكر المتطرف.

وتأسَّس مركز "نظامي جانجافي" في أذربيجان في سبتمبر 2012، ويهدف إلى تعزيز المعرفة والتسامح والحوار والتفاهم بين الشعوب والثقافات.

وصرَّح السفير علاء يوسف الناطق باسم رئاسة الجمهورية - في بيانٍ له - بأنَّ الرئيس السيسي أعرب عن تقديره للتكريم المقدم من مركز "نظامي جانجافي"، وأشار - في هذا الصدد - إلى أنَّ مكافحة الإرهاب هي مسؤولية مشتركة تقع على عاتق جميع الدول الأعضاء في المجتمع الدولي، باعتبار الإرهاب خطرًا عالميًّا يستهدف أمن وسلامة الأبرياء في مختلف أنحاء العالم دون تمييز.

وأشاد الرئيس برسالة مركز "نظامي جانجافي" الذي يدعو إلى إعلاء قيم التسامح والحوار بين الحضارات والأديان المختلفة، مشيرًا إلى إيمان مصر بأنَّ دحر خطر الإرهاب يستلزم استراتيجية شاملة لا تقتصر على الجوانب الأمنية والعسكرية، وإنَّما تمتد لتشمل العمل على دحض الأسس الفكرية التي يقوم عليها وتعزيز قيم الديمقراطية، بالإضافة إلى أهمية تصويب الخطاب الديني بما يعزِّز القيم السمحة للأديان ويرسخ قيم التعايش المشترك واحترام الآخر.

وأكَّد الرئيس - في هذا الإطار - أهمية دعم مفهوم الدولة الوطنية وتعزيز دور مؤسساتها في الاضطلاع بمسؤولياتها في الحفاظ على وحدة أراضيها والتصدي بقوة للفكر المتطرف والإرهاب.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل