المحتوى الرئيسى

بدء أسبوع إسقاط ترامب 65 منظمة تحتج لتعطيل «التنصيب».. و28 ألف فرد لتأمين الحفل تحذيرات من هجمات لـ«داعش».. و«سوروس» يمول حركة يسارية لإسقاط الرئيس الأمريكي

01/14 17:57

تناولت عدة تقارير غربية، خطط جماعات أمريكية لإسقاط الرئيس الأمريكى المنتخب دونالد ترامب، وإيقاف حفل تنصيبه المقرر 20 يناير الجارى، وأشارت التقارير إلى أن 65 منظمة ستنظم احتجاجات ضد ترامب، فيما سيؤمن الحفل 28 ألفًا من القوات الأمريكية من جهات أمنية مختلفة.

حيث قالت شبكة «فوكس نيوز»، إن المتظاهرون يخططون لإيقاف الافتتاح عن طريق شل حركة المدينة، وإن ائتلافًا يساريًا يطلق على نفسه «J20» يخطط لتنظيم احتجاجات وغيرها من الأنشطة التى تهدف إلى عرقلة تنصيب ترامب رئيسا، باستخدام الحواجز ومسيرات لوقف حركة المرور والنقل العام.

وناشدت الحركة الآلاف من أعضائها التوجه إلى واشنطن للمشاركة فى الاحتجاجات، وأحضروا لافتات تتمحور حول العدالة العرقية، التجارية، المناخية، الاقتصادية.

وهدد أعضاء الحركة، باستخدام أجسادهم لمنع وصول ترامب إلى البيت الأبيض، وباحتلال الساحات العامة، على غرار احتلال وول ستريت فى 2011. ونفى أعضاء الحركة اليسارية أن تكون لهم علاقات بأحزاب أو منظمات سياسية، أو حصولهم على تمويل من أى جهة، فيما، أكد نائب الرئيس الأول فى مركز أبحاث كابيتال ومقرها واشنطن، ماثيو فادوم، أنه عثر على صلة غير مباشرة مع الملياردير اليهودى الأمريكى جورج سوروس المعروف بتمويله لإسقاط الأنظمة فى العالم وتمويل ثورات الربيع العربى والثورات الملونة فى أوروبا الشرقية.

جاءت تلك الخطط بالتزامن مع تصريحات ترامب نحو التقارب مع روسيا والصين، وقال مايكل فلين، مستشار الأمن القومى الذى عينه ترامب فى إدارته، إنه رتب محادثة هاتفية بين ترامب وبوتين بعد تنصيبه لمناقشة العقوبات المفروضة من الرئيس الأمريكى المنتهية ولايته باراك أوباما.

وأضاف فلين: «ترامب قال إنه على استعداد لإزالة تلك العقوبات، ضمن اتفاقات التعاون مع روسيا حول دحر الإرهاب». وقال السكرتير الصحفى لأوباما جوش ارنست، إن فلين تربطه علاقات وثيقة مع روسيا.

وذكرت تقارير صحفية أن المخابرات الأمريكية «سى آى إيه» لا يعجبها تلك التصريحات حول العلاقات مع الصين وروسيا.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل