المحتوى الرئيسى

محادثات غامبيا تفشل في إقناع جامع بالتخلي عن السلطة

01/14 15:07

محادثات غامبيا تفشل في إقناع جامع بالتخلي عن السلطة

14 يناير/ كانون الثاني 2017

شارك هذه الصفحة عبر البريد الالكتروني

شارك هذه الصفحة عبر فيسبوك

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر Messenger

شارك هذه الصفحة عبر تويتر

شارك هذه الصفحة عبر Google+

شارك هذه الصفحة عبر WhatsApp

شارك هذه الصفحة عبر LinkedIn

حول المشاركة أغلق نافذة المشاركة

مصدر الصورة Reuters Image caption ممثلو قادة مجموعة إيكواس يفشلون في إقناع الرئيس يحي جامع بالتخلي عن السلطة خلال محادثات بانجول يوم الجمعة

غادر رئيس غامبيا المنتخب، أداما بارو، بلاده لأول مرة منذ فوزه في الانتخابات الرئاسية، متوجها إلى مالي للقاء قادة المجموعة الاقتصادية لدول غرب إفريقيا (إيكواس)، إثر فشل وساطة المجموعة في إقناع الرئيس الغامبي المنتهية ولايته، يحي جامع، بالتخلي عن السلطة.

من جانبها، قالت مجموعة إيكواس، المكونة من 15 دولة من غرب افريقيا، إنها قد تدرس احتمال تدخل عسكري لإنهاء حكم يحي جامع.

إلا أن خليفة صلاح، المتحدث باسم الرئيس الغامبي المنتخب، قال إن مجموعة إيكواس ستواصل، رغم ذلك، جهود الوساطة لحل الأزمة سلميا.

وكان الرئيس الغامبي المنتخب، أداما بارو، قد التقى بدوره مساء الجمعة وسطاء مجموعة إيكواس في بانجول، قبل أن يسافر السبت لحضور القمة الفرنسية الافريقية في العاصمة المالية باماكو، والتي تطغى الأزمة الغامبية على جدول أعمالها.

ومن غير المقرر أن يحضر يحي جامع هذه القمة.

وتشهد غامبيا أزمة سياسية منذ فوز أداما بارو، وهو أحد أقطاب صناعة العقارات في بلاده، في الانتخابات الرئاسية التي جرت مطلع ديسمبر / كانون الأول الماضي.

واعترف الرئيس المنتهية ولايته، يحي جامع، في البداية بهزيمته، لكنه ما لبث أن دعا إلى إلغاء نتيجة الانتخابات، رافضا تسليم السلطة.

تقدم جامع يوم الخميس، عبر محاميه، بطلب إلى المحكمة العليا في البلاد لمنع بارو من أداء اليمين الدستورية يوم 19 يناير / كانون الثاني الجاري، مشيرا إلى أنه ينبغي عدم تنصيب بارو قبل النظر في طعن كان قد قدمه جامع في نتيجة الانتخابات.

إلا أن المحكمة العليا عاجزة عن النظر في القضية قبل شهر مايو / أيار المقبل بسبب عجز في عدد القضاة، وقال الرئيس جامع إنه لن يتخلى عن السلطة قبل ذلك.

نرشح لك

أهم أخبار برلمان 2015

Comments

عاجل