المحتوى الرئيسى

متى تتزين المدرجات بالمشجعين؟

01/14 15:02

تفتح لجنة الشباب والرياضة برئاسة النائب محمد فرج عامر ملف عودة الجماهير إلى الملاعب خلال اجتماع لها الأسبوع المقبل حيث أنها من المقرر أن تبحث المسألة بحضور المسؤولين والجهات المعنية من وزارة الشباب واتحاد الكرة ووزارة الداخلية بعد انتهاء مهلة الثلاثة شهور بعد خطاب اللجنة لتلك الجهات فى أكتوبر الماضى لوضع خطة لعودة الجماهير.

محمد فرج عامر: مناقشة عودة الجماهير للملاعب بلجنة الشباب الأسبوع المقبل

فى البداية قال محمد فرج عامر، عضو مجلس النواب ورئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن اللجنة ستعقد اجتماعا الأسبوع المقبل مع كافة الأطراف المعنية حول عودة الجماهير إلى الملاعب خلال الفترة المقبلة، مشيرا إلى أنه سبق واجتمعت اللجنة حول هذه المسألة بحضور الجهات المعنية ممثلة فى وزارة الشباب والرياضة والداخلية واتحاد الكرة .

وأضاف عامر، فى تصريح خاص لـ" برلمانى" أن اللجنة تنتظر عودة أعضاء اتحاد الكرة من الخارج حيث أنهم غادروا مع المنتخب المصرى مع الجابون، فى كأس الأمم الأفريقية 2017، باعتبارهم طرف أصيل فى مسألة عودة الجماهير إلى الملاعب حتى يتم التشاور مع كافة المعنيين.

وتابع رئيس لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، أن هناك طلب إحاطة مقدم من أحد أعضاء البرلمان ومحال إلى اللجنة حول عودة الجماهير على الملاعب وتأثيرات عدم عودتهم سيتم مناقشته خلال اجتماع اللجنة الأسبوع المقبل.

محمد فؤاد: عدم السماح بعودة الجماهير للملاعب يصدر صورة زائفة للخارج عن الوضع الأمنى فى مصر

فى نفس السياق، تقدم الدكتور محمد فؤاد عضو مجلس النواب والمتحدث الرسمى باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال رئيس البرلمان لتوجيه إلى رئيس الحكومة ووزيرى الشباب والداخلية حول عودة الجماهير إلى الملاعب.

وقال فؤاد، فى تصريح لـ" برلمانى" ، إن القرارات والإجراءات التى تتخذها الدولة ممثلة فى بعض الجهات التنفيذية بشأن عدم السماح للجماهير المصرية بالعودة مرة أخرى إلى مدرجات الملاعب، قد أثرت سلبا على نشاطات بعض القطاعات الكبيرة و الحيوية داخل البلاد، وذلك منذ فترة قد اقتربت من الــ 5 سنوات تقريبا، وذلك بعد الأحداث المؤسفة المعروفة إعلاميا "بأحداث بورسعيد".

وتابع المتحدث باسم الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن آثار تلك القرارات تمثلت فى إتاحة الفرصة لبعض الجهات المغرضة لإتخاذ مثل تلك الإجراءات ساترا لتصدير صورة زائفة عن حقيقة الوضع الأمنى فى مصر وتصويرها لدول العالم على أن مصر دولة غير أمنه و غير مستقرة، بالإضافة إلى التأثير على أحد الأعمدة الرئيسية للاقتصاد القومى و هو السياحة .

واستطرد فؤاد، أن تصدير تلك الصورة عن الأوضاع الأمنية فى مصر نتيجة تلك القرارات قد دفعت بعض الدول الأجنبية إلى تحذير رعاياها من السفر إلى مصر ، فضلا عن أنه قد أرغم بعض الدول الأخرى إلى وضع مصر على قائمة الدول الغير امنه والغير مستحب التواجد داخل أراضيها ، مما أدى إلى عدول نسبة كبيرة من السائحين عن القدوم إلى مصر.

وتابع النائب، "كما أن تلك الاجراءات اختصت على وجه التحديد فئة الشباب ، بصفتهم هى الشريحة العظمى التى تتواجد بشكل دائم ومستمر فى المدرجات لتشجيع ومؤازرة فرقهم، بإعتبار أن ذلك هو المتنفس الوحيد لإخراج طاقتهم ، مما أدى إلى انتشار حالة من الإستياء الشديد فى نفوس تلك الفئة التى إندفع بعضها إلى الإحتجاج على تلك القرارات و الإجراءات بصورة وضعتهم تحت طائلة القانون".

وأوضح فؤاد، أنه تمت إقامة عدد من البطولات الرياضية المختلفة داخل الملاعب المصرية فى الأونة الأخيرة و التى كانت فيها الدولة المصرية على قدر كبير من السيطرة الأمنية و التنظيمية ، فى ظل تواجد أعداد غفيره من الجماهير تم تقديرها بعشرات الآلاف سواء من الجماهير المصرية أو جماهير الفرق الأجنبية المشاركة فى تلك البطولات دون وقوع أدنى مشكلة من المشاكل التى تثير خوف وقلق المسؤولين، مما أثبت قدرة الدولة المصرية على السيطرة والتنظيم على كافة المحافل الرياضية سواء كانت المحلية أو القارية أو حتى الدولية التى تقام داخل البلاد بوجود أى عددا كان من الجماهير.

صلاح حسب الله يحذر من الاستعجال لعودة الجماهير للملاعب

قال صلاح حسب الله عضو مجلس النواب وعضو لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن مسألة عودة الجماهير للمدرجات لا تحتاج إطلاقا إلى استعجال ويجب أن تتم العودة وفقا لاشتراطات النيابة العامة.

وأضاف حسب الله فى تصريح لـ" برلمانى"، قائلا: "من وجهة نظرى استمرار الدورى دون جماهير من أجل المحافظة على الصناعة الرياضية أفضل من الاندفاع إلى قرار غير محسوب وأن مسألة عودة الجماهير على وجه التحديد تخضع لدراسات أمنية ورؤية الداخلية وأن تغليب الأمن فى هذا الأمر أكثر منطقية لأنه الأعلم بكافة التفاصيل".

وتابع عضو لجنة الشباب والرياضة، أن الإندفاع لقرار غير محسوب قد لا نحتمل تباعته حيث قد يؤدى لتوقف الرياضة والمباريات والأفضل انتظار المسألة حتى تعود لطبيعتها بشكل تلقائى ووفقا لدراسة أمنية متكاملة وكل من يطالب بعودتهم لن يذهب لتأمين المدرجات وبالتالى فالأمن أعلم بتداعيات المسألة.

وكيل "شباب البرلمان": سنضع الإطار العام لعودة الجماهير للملاعب وهناك اقتراحات لعودتها تدريجيا

قال محمود حسين، عضو مجلس النواب ووكيل لجنة الشباب والرياضة بالبرلمان، إن اللجنة ستضع الإطار العام لعودة الجماهير إلى الملاعب خلال الفترة المقبلة، حيث أنه من المفترض أن يعقد اجتماع بحضور رئيس اتحاد الكرة ووزير الشباب.

وأضاف حسين، فى تصريح لـ"برلمانى"، أن هناك العديد من المباريات تمت فى حضور الجماهير وانتهت بشكل راقى مثل مباراة المنتخب مع غانا وكأس سوبر الإمارات ومباريات أفريقيا ونحتاج إلى مزيد من توفير الأمن والأمان للجماهير والإداريين واللاعبين وفقا لاشتراطات النيابة العامة .

وتابع وكيل لجنة الشباب والرياضة، أن هناك اقتراحات لعودة الجماهير تدريجيا وسنعمل على التنسيق الكامل من أجل عودتهم فى القريب العاجل بما يتوافق مع اشتراطات النيابة العامة خاصة وأن اللجنة ناقشت تلك المسألة خلال الفترة الماضية .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل