المحتوى الرئيسى

وزير الأوقاف يكشف خطته لتطوير المساجد وتصحيح المفاهيم

01/14 14:31

أعلن الدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف، أن الخطة الدعوية التى تنتهجها الوزارة فى خطبة الجمعة قائمة على التوازن العلمى وتخضع للدراسة على أعلى مستوى، مشيرًا إلى أن مسئوليتهم تنحصر داخل المساجد، وأن ما يحدث خارج المساجد يقع على عاتق كافة فئات المجتمع.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقده وزير الأوقاف فى محافظة الفيوم على هامش حضوره مؤتمر "الفيوم ضد التطرف والارهاب" بحضور الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، واللواء ممتاز فهمى سكرتير عام المحافظة والشيخ محمد عز الدين وكيل وزارة الاوقاف فى المحافظة ومديرى وأئمة مساجد الأوقاف بالمحافظة.

وأكد الوزير أن عدد المساجد التى كانت مغلقة بلغت 3400 مسجد على مستوى الجمهورية تحتاج إلى 4 مليارات جنيه، وأن الوزارة نفذت إحلال وتجديد 1600 مسجد خلال العامين الماضيين، مشيرًا إلى أن هذه الخطة نجحت فى إعادة فتح المساجد التى كانت مغلقة ومن بينها مساجد مغلقة منذ 18 عامًا.

وأعلن الوزير أن خطة الوزارة تهدف إلى إحلال وتجديد 732 مسجدًا فى العام الواحد، بما يعنى إحلال وتجديد مسجدين يوميًا.

وأشار الوزير  إلى انه تم خلال العام الحالى الانتهاء من إحلال وتجديد 13 مسجدًا بالفيوم بتكلفة 15 مليون جنيه، وإجراء عمليات صيانة لمثلهم بتكلفة 2 مليون جنيه، كما تم بناء 36 مسجدًا بالجهود الذاتية، ويجرى العمل الآن على إحلال وتجديد 7 مساجد أخرى بالمحافظة، وصيانة 8 مساجد، وإقامة 73 مسجدًا بالجهود الذاتية، وتم تزويد محافظة الفيوم بـ 300 مقعد مدرسى للتربية والتعليم، كما أعلن موافقة وزارة الأوقاف على تخصيص الأراضى التابعة للوزارة لإنشاء مدارس عليها بهدف تقليل كثافات الفصول.

وأشار "جمعة" إلى أنه يقع على عاتق وزارة الأوقاف تصحيح المفاهيم الخاطئة حتى لا يكون هناك أى فراغ دعوى، لافتًا إلى أن أهل الباطل لا يعملون إلا فى غياب أهل الحق، مؤكدًا أن الأعضاء فى التنظيمات الإرهابية يعملون لصالح جماعاتهم وتنظيماتهم ويستقطبون الفئات المهمشة فى المجتمع، خصوصًا أن أى إنسان تعرض عليه سماحة الإسلام والتشدد فلا يمكن أن يقبل إلا سماحة الإسلام لأن الإنسان الطبيعى الذى لا علاقة له بالتنظيمات لا يمكن إلا أن يميل إلا للسماحة، خاصة إذا عرضت عليه الإسلام عرضًا صحيحًا فلا يمكن أبدًا لإنسان سوى أن يقبل الدعوة إلى القتل والفساد والإفساد.

وقال إن بعض الناس توسعت فى مفاهيم خاطئة وأصبح الكذب منهجًا لهم، باعتبار أن الغاية تبرر الوسيلة، مطالبًا الأسرة والمجتمع بمواجهة أى عمل دعوى "تحت الأرض" ينتهج السرية لأنه يأخذك إلى الضلال، وأن على الأسرة والمجتمع مواجهة هذه الأفكار والضلالات من خلال ثلاثة أبعاد فكرية وأمنية وتنموية.

وطالب وزير الأوقاف بضرورة متابعة بعض المساجد التى يرتادها بعض الشباب، خاصة إذا كانت بعيدة عن محل إقامتهم سواء فى الاعتكاف أو الصلاة، مؤكدًا أن الوزارة لا تمنع الاعتكاف فى أى مسجد طالما أنه قريب من محل إقامة من يريد الاعتكاف.

وشدد وزير الأوقاف على ضرورة أن تقام صلاة الجمعة فى المساجد الجامعة دون الزوايا، وأن جميع الزوايا يجب أن تخضع لإدارات الأوقاف فى المحافظات سواء بتعيين إمام أو عامل أو مقيم شعائر لها سواء كانت أهلية أو حكومية، مشيرًا إلى أن الوزارة تتوسع فى الدورات التدريبية وإنشاء المراكز الثقافية والتى بلغت 19 مركزًا ثقافيًا وسوف ترتفع إلى 42 مركزًا ثقافيًا خلال المرحلة القادمة لمواجهة الفكر المتطرف.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل