المحتوى الرئيسى

2 مليار دولار حصيلة البنك الأهلى من التعويم

01/14 15:28

مها أبو ودن وهاجر عمران وسهير محمد

قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلى، إن هناك زيادة ملحوظة فى موارد البنك من الدولار، والتى وصلت إلى مايزيد عن 2 مليار دولار منذ قرار التعويم، فى حين نجح فى تغطية اعتمادات تزيد عن 4 مليارات دولار، ولا توجد أى عمليات استيرادية معلقة.

وأضاف أبو الفتوح، أن الإصلاحات الاقتصادية في الفترة الأخيرة، كان المفترض إتخاذها مند عام 1977، ولكن أجلت، وفى عام 2005 تم عمل بعض الإصلاحات حققت وفورات فى العملة المحلية.

وأوضح أنه بعد عام 2011 تم زيادة بند المرتبات من 80 مليار جنيه إلى 230 مليار جنيه، وبناءًا على هذه الزيادة البنوك ضخت نحو 180 مليار جنيه فى شكل قروض تجزئة مصرفية منذ ذلك التاريخ، موضحاً أنه تم ضخ 500 مليار جنيه دون أن يقابلها إنتاج.

وأكد أبو الفتوح أن قرار تحرير سعر الصرف كان ضروريًا اتخاذه لوقف نزيف موارد الدولار، موضحاً أن حجم مساهمة السياحة فى موارد النقد الأجنبى وصلت إلى 4 مليارات جنيه، فى حين قابلها سياحة تخرج من مصر بما فيها الحج والعمرة وصلت إلى 4.5 مليار دولار ( بما يعني أن عوائد السياحة أصبحت بالسالب) -حسب تعبيره.

ولفت إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة لا تتناسب بالفعل مع تشجيع الصناعة، ولكن يتم التغلب عليها من خلال مبادرات البنك المركزى التى تقدم فوائد تتراوح ما بين 5 -7 %.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل